5 طرق لتحفيز الولادة الطبيعيّة... استشيري الطّبيب بشأنها!

5 طرق لتحفيز الولادة الطبيعيّة... استشيري الطّبيب بشأنها!

مع دخول الثلث الثالث والأخير من الحمل وخصوصاً مع بلوغ الشّهر الثامن، تبدأ الحامل بالتّفكير بلحظة الولادة حيث تنتابها مشاعر متضاربة تتراوح بين القلق الشّديد والخوف من احتمال مواجهة بعض المضاعفات الصحّية وبين الحماس لرؤية المولود واحتضانه بين يديها.


ولكي تتمّ الولادة الطبيعيّة بسهولة، نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الطّرق القادرة على تحفيزها، مع التّشديد على ضرورة مراجعة الطّبيب قبل اللجوء إلى أيّ واحدةٍ منها.

1
الرياضة

الرياضة

يُنصح بممارسة الرياضة الخفيفة والمعتدلة أثناء الحمل تحت إشرافٍ طبّي لِما لها من فوائد على صحّة الحامل والجنين كما أنّها تحفّز الولادة الطبيعيّة وتسهّلها. فكلّ التمارين التي تزيد من معدّل ضربات القلب وتدفّق الدم في الجسم من شأنها أن تساعد في زيادة انقباضات الرّحم وتحفيز الطّلق.

2
الأعمال المنزليّة

الأعمال المنزليّة

عادةً ما تظنّ الحامل أنّ الأعمال المنزليّة مضرّة لصحّتها ولسلامة الحمل فتمتنع عنها بشكلٍ نهائيّ، إلا أنّ هذا الإعتقاد خاطئٌ؛ حيث ينصح الطّبيب الحامل في العادة القيام بالأعمال الخفيفة وبذل المجهود فهذا يحفّز الولادة الطبيعيّة، ولكن من دون المبالغة مع الأخذ بعين الإعتبار الحالة الصحّية لكلّ من الحامل والجنين.

3
الأطعمة الحارّة والتوابل

الأطعمة الحارّة والتوابل

تلعب التّغذية دوراً هاماً في تحفيز الولادة الطبيعيّة أو زيادة التوجّه نحو العمليّة القيصريّة؛ إذ أنّ تناول الحامل للأطعمة الحارّة والتوابل يمكن أن يساعد على زيادة حركة الأمعاء لديها ممّا يؤثّر في حركة الرّحم ويزيد من الإنقباضات وبالتالي يحفّز الولادة الطبيعيّة عن طريق تسريع الطّلق.

4
التّدليك

التّدليك

للتدليك أهمّية كبرى في تأمين الإسترخاء اللازم للحامل في مواجهة الضّغوط التي تعترضها خلال مسيرة الحمل والتّعب المرافق لهذه المرحلة. ويُشار إلى أنّ استرخاء العضلات والتخلّص من التوتّر على يد متخصّص في التدليك خلال الحمل، يرسل إشارة للجسم بإمكانيّة الإستعداد للولادة ما يساهم في تحفيزها.

5
الحمام الدافئ

الحمام الدافئ

عادةً ما يُنصح بالإستحمام بالماء الدافئ خلال فترة الحمل من أجل استرخاء الجسم ومنع تشنّج العضلات والتخلّص من التوتّر والقلق. ولأنّ الماء الدافئ يساعد الحامل على التحرّر من الإجهاد فإنّه قد يكون طريقةً فعّالةً من طرق تحفيز الولادة الطبيعيّة.

إليكِ المزيد من صحتي عن طرق تسهيل وتحفيز الولادة الطبيعية:

 

4 خطوات لتسهيل عملية فتح الرحم في ولادتكِ الأولى!

لولادة من دون ألم... إلتزمي بهذه الخطوات!

في شهر حملكِ الاخير... إلجأي الى هذه التمارين لتسهيل الولادة!

‪ما رأيك ؟