5 نشاطات مفيدة للحامل خلال فترة العزل المنزلي

5 نشاطات مفيدة للحامل خلال فترة العزل المنزلي

يُعتبر من المهمّ أن تلتزم الحامل إجراءات العزل المنزلي في ظلّ تفشّي فيروس كورونا المستجدّ، من أجل الوقاية من التقاط العدوى واحتمال نقلها إلى الجنين ممّا يؤثّر سلباً على سلامة الحمل نتيجة المضاعفات الصحّية التي يسبّبها.

ولا يمكن أن نتغاضى عن كلّ ما تمرّ به الحامل من تقلّباتٍ مزاجيّة بسبب التغيّرات الهرمونيّة، قد تضعها في حالةٍ نفسيّةٍ سيّئة مع العزل المنزلي إضافة إلى الخوف والقلق والتّعب النفسي الذي يواجهها خصوصاً في هذه المرحلة.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّشاطات المفيدة التي يمكن للحامل الإستفادة منها خلال فترة العزل المنزلي.

1
الإستماع للموسيقى

الإستماع للموسيقى

تساعد الموسيقى الحامل على التخلّص من القلق الذي يرافقها خلال الحمل ويتفاقم خصوصاً في ظلّ الوضع الراهن مع العزل المنزلي، كما أنّ غناءها للجنين يساعد في التعبير عن العواطف والمشاعر. ولا شكّ في أنّ الموسيقى تساهم في تعزيز الطاقة الإيجابيّة التي تحتاج إليها الحامل بشكلٍ كبير في هذه الفترة الصعبة.

2
القراءة

القراءة

يمكن اللجوء إلى قراءة كتابٍ جيّد ومفيد يتعلّق بالحمل يساهم في تثقيف الحامل ومساعدتها في الإطّلاع على كلّ ما يتعلّق بتفاصيل تربية مولودها الجديد، كما يزوّدها بأفكارٍ إيجابيّة لكي تتواصل بشكلٍ أفضل مع جنينها. كما يمكن قراءة كتابٍ معيّن يتناول مواضيع تهمّ الحامل فتُغني ذاكرتها بمعلوماتٍ هامّة ومفيدة.

3
مشاهدة الأفلام

مشاهدة الأفلام

يُنصح بتخصيص وقتٍ معيّن خلال النّهار للإجتماع مع الزوج على مشاهدة باقةٍ من الأفلام أو المسلسلات، ويمكن الإستفادة في هذا الإطار من التطبيقات الخاصة على الإنترنت للحصول على باقةٍ غنيّة وخياراتٍ منوّعة.

4
ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

يُفضّل المواظبة على ممارسة الرياضة الخفيفة والمعتدلة أثناء الحمل تحت إشرافٍ طبّي، مع تجنّب الحركات السريعة والمفاجئة التي قد تؤثّر سلباً على سلامة الحمل. وتساعد الرياضة في تقوية الحامل جسدياً ونفسياً من خلال تحسين الدورة الدمويّة ومحاربة التعب والإجهاد النفسي والجسدي.

5
التواصل مع العائلة

التواصل مع العائلة

رغم الوضع المقلق الذي يسيطر على العالم بكامله في ظلّ تفشّي كورونا، يبقى التواصل مع أفراد العائلة هو الأهمّ للمساعدة على تخطّي المرحلة الصعبة. وفي هذا السياق، يُنصح بتخصيص الوقت الأكبر لمشاركة الزوج والأطفال الأفكار والمشاعر ومناقشة بعض الأمور الهامة معهم.

لمزيد من النصائح خلال فترة العزل المنزلي تابعوا المواضيع التالية: 

 

‪ما رأيك ؟