6 أكلات ممنوعة في فترة النفاس... تجنّبيها!

6 أكلات ممنوعة في فترة النفاس... تجنّبيها!

قبل الولادة، وأثناءها وبعدها، الاهتمام بالنظام الغذائي أمر ضروريّ، خصوصاً في فترة النفاس، لتعويض جسمك عما فقده من فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية نتيجة الحمل والولادة. كما عليك تناول الغذاء المناسب والمفيد، لكي يساعدك على ارضاع طفلك. فما هي الأكلات الممنوعة التي عليك تجنّبها في فترة النفاس؟

 

ما الذي يجب أن تتجنّبيه؟

 

في فترة النفاس، عليك التركيز على الاطعمة المغذية كالخضراوات والفواكه، الى جانب البروتينات الموجودة بكثرة في اللحوم والدجاج والسمك الغني بالأوميغا3، فضلاً عن شرب كميات كافية من المياه والعصائر الطبيعية.

 

أيضاً عليك الامتناع عن بعض المأكولات الممنوعة في فترة النفاس، وعدم تناولها من دون سيطرة، وذلك بهدف الحفاظ على صحتك وصحة رضيعك، خصوصاً اذا كنت ترضعين. ومن هذه المأكولات نورد الآتي:

 

1- الوجبات الدسمة الغنية بالدهون والزيوت.

2- الوجبات التي تحتوي على توابل حرّيفة مثل الفلفل الحار.

3- الأكلات التي تسبب الانتفاخ والغازات. وقد تختلف بين امرأة وأخرى، وقد تتشابه، ومنها البقوليات كاللوبيا والفاصوليا البيضاء.

4- المعلّبات كالتونة، بسبب افتقارها لفيتامينات لا تحتاجينها في تلك الفترة.

5- الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

6- المخللات والأسماك المملحة مثل الرنجة.

 

لماذا هذه المأكولات ممنوعة؟

 

كل تلك الأطعمة المذكورة أعلاه، تضرك في فترة النفاس، لأنها ترهق القولون وجهازك الهضمي، وتعيق عملية الهضم. ففي تلك الفترة، أنت تحتاجين للمأكولات الخفيفة والصحية في آن، التي لا تثير القولون أو ترهقه، ولاسيما تلك التي لا تؤثر على حليب الرضاعة الطبيعية، مثل الأكلات المملحة والحريفة، او تلك التي تحتوي على الثوم والبصل.

 

واحذري من الإسراف بتناول القهوة والحلويات حيث تسبب لك القهوة الجفاف، بينما السكر يعطيك دفعة من الطاقة إلا أنه سيشعرك بالتعب والنعاس الشديد بعد وقت قصير.

 

اقرأوا المزيد عن فترة النفاس على هذه الروابط:

 

فترة النفاس... مرحلة دقيقة تعرفي على خباياها معنا

خلال فترة النفاس... إحذري هذه العادات الخاطئة!

3 أسئلة تشغل بالكِ عن فترة النفاس... أجوبتها في هذه السطور

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟