7 أعراض للحمل الغزلاني تُميّزه عن الحمل الطبيعي

7 أعراض للحمل الغزلاني تُميّزه عن الحمل الطبيعي

للحمل أنواعٌ عدّة؛ منها الحمل الحقيقي، الحمل الكاذب والحمل الغزلاني. وتختلف أعراض كلّ حملٍ عن الآخر بحسب نوعه وبحسب طبيعة الجسم وكيفيّة استجابته لبعض العوامل المؤثّرة على الحمل.

وتتشابه أعراض الحمل الغزلاني مع العديد من الأعراض الطبيعيّة المُصاحبة للحمل العادي، لذلك قد لا يكون بعضها كافٍ لتحديد ما إذا كان الحمل غزلانياً أم لا، إذ يتطلّب الأمر الاعتماد على عدّة علاماتٍ مُترافقة.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأعراض التي قد تدلّ على الحمل الغزلاني، وتُساعد الزوجة على التعرّف إلى أنّها حاملٌ بحملٍ غزلاني.

1
الدورة الشهريّة خلال الحمل

الدورة الشهريّة خلال الحمل

يُطلق على الحمل تسمية الحمل الغزلاني لأنّ الدورة الشهريّة لا تختفي مع حدوثه وخصوصاً في الأشهر الأولى، بل تستمرّ في النّزول في موعدها المحدّد من كلّ شهرٍ، مع اختلافٍ بسيطٍ في لون الدم وكمّيته؛ حيث يكون لونه خفيفاً وكمّيته أقلّ من الكميّة المعهودة.

2
اختفاء دم الحيض في الشهر الرابع

اختفاء دم الحيض في الشهر الرابع

يتميّز الحمل الغزلاني باضطراب كمّية دم الحيض، حيث يقلّ مقدار الدم في كلّ شهرٍ حتّى يختفي تماماً في الشّهر الرابع من الحمل؛ وذلك لأنّ حجم الجنين يكبر وبالتالي يُصبح الرّحم مُمتلئاً، ممّا يمنع بطانة الرّحم من التجدّد والانسلاخ.

3
عدم تغيّر شكل البطن

عدم تغيّر شكل البطن

مِن الأعراض التي تُصاحب الحمل الغزلاني عدم تغيّر شكل البطن خلال المرحلة الأولى من الحمل، وقد يرجع ذلك إلى فقدان الرّحم كمّياتٍ من الدم خلال فترة الحمل. ولكن مع انقضاء الشهر الرابع، يبدأ البطن بالبروز تدريجاً وبشكلٍ طبيعيّ.

4
الشّعور بآلام الدورة الشهريّة

الشّعور بآلام الدورة الشهريّة

تشعر الحامل غزلانيّاً بكلّ أعراض وآلام الدّورة الشهريّة، مع اختلافٍ بسيطٍ وهو استمرار نزول الدم لـ 3 أيّامٍ كحدٍ أقصى. ومن أبرز هذه الأعراض آلام أسفل البطن والصّداع وغيرها.

5
الدوخة والإرهاق

الدوخة والإرهاق

نتيجة للتّعارض بين الهرمونات المسؤولة عن نزول الدّورة الشهريّة والهرمونات المسؤولة عن حدوث الحمل، من الشّائع أن تشعر الحامل غزلانيّاً بالإرهاق والدوخة المُصاحبة للتّعب.

6
القيء والغثيان

القيء والغثيان

من المعروف أنّ القيء والغثيان يُعتبران من الأعراض الشّائعة خلال فترة الحمل الطّبيعي نتيحة ارتفاع مستوى الهرمون المسؤول عن الحمل. ونظراً لاضطراب الهرمونات في الحمل الغزلاني أيضاً، ما من شيءٍ يمنع حدوث هذين العارضين خلاله.

7
تقلّبات مزاجيّة

تقلّبات مزاجيّة

إنّ التّعارض بين الهرمونات الأنثويّة والإضطرابات التي تُصاحبها، يُمكن أن تقف وراء العديد من الأعراض المُصاحبة للحمل الغزلاني ولعلّ أبرزها التقلّبات المزاجيّة التي تُرافق الحامل خلال فترة حملها.

وسعوا معرفتكم عن موضوع الحمل من خلال موقع صحتي:

‪ما رأيك ؟