7 حيل تُحفّز الجنين على الحركة في الرحم!

7 حيل تُحفّز الجنين على الحركة في الرحم!

كيفية تحفيز حركة الجنين

عادةً ما يبدأ الجنين بالحركة ما بين الأسبوع الـ 18 والـ 20 من الحمل، ما يجعل الحامل تُتابع هذه الحركة بدقّة فتشعر بغيابها في بعض الأحيان فيما تُلاحظ كثرتها في أحيانٍ أخرى.

ولأنّ قلّة حركة الجنين في الرحم تتسبّب زيادة مخاوف الحامل وإرباكها وشعورها بعدم الرّاحة على وضع جنينها الصحّي، نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي مجموعةً من الطّرق والحيل التي تُساعد على تحفيز حركته.

 

تناول السكريات

يُمكن لتناول السكريّات كالشوكولا والعصائر والفواكه أن يُحفّز حركة الجنين في الرّحم، خصوصاً في حال الإستلقاء بعد ذلك على الظّهر مع رفع القدمين إلى أعلى؛ فقد يكون الجنين نائماً مع حركة الأم لذلك عند استلقائها سيستيقظ ليجد شيئاً ليأكله.

 

شرب الماء البارد

إنّ شرب الماء البارد أو أيّ عصير آخر يميل إلى البرودة يجعل الجنين يشعر بتغيّرٍ في الحرارة فيُحاول التحرّك سعياً للإبتعاد عنه.

 

النوم على الجانب الأيسر

تضمن مُحاولة الحامل النّوم على الجانب الأيسر، توصيل الكمّية كافية من الدم للجنين ما يُحفّز حركته ويجعلها أفضل.

 

توجيه مصباحٍ يدويّ على البطن

يزداد إدراك الجنين للظلام والضّوء ما بين الأسابيع الـ 22 والـ 26، لذلك فإنّ توجيه مصباحٍ يدويّ على البطن يجعل الجنين يتحرّك لمُحاولته الإبتعاد عن الضوء.

 

التّظاهر بالغضب أو الحزن

من الحيل الذكيّة، لجوء الحامل إلى افتعال التّظاهر بالغضب أو الحزن لأنّ هذا الشّعور ينتقل إلى الجنين ويُحفّزه على الحركة، ليُعبّر بدوره عن الغضب تضامناً مع أمّه.

 

إصدار بعض الأصوات

يتطوّر السّمع لدى الجنين بدءاً من الأسبوع الـ 22 من الحمل وحتّى الأسبوع الـ 26؛ ما يجعله قادراً على سماع صوت أمّه والتّعاطف معه، وبعض الأصوات الأخرى كصوت الموسيقى.

من هنا، يُمكن أن تُصدر الحامل بعض الأصوات أو أن تستمع إلى الموسيقى، مع الحرص على ألا تكون صاخبةً أو مؤذيةً للجنين، لأنّه يتفاعل معها ويظهر ذلك من خلال زيادة حركته في الرّحم.

 

ممارسة تمارين رياضيّة غير مجهدة

من المُفيد للحامل أن تُمارس بعض التّمارين الرياضيّة غير المجهدة تحت إشرافٍ طبّي، كما أنّ هذا الأمر يُمكن اللجوء إليه كخدعةٍ لزيادة نشاط الجنين وتحفيزه على الحركة.

 

بالإضافة إلى الحيل المذكورة، يُمكن اللجوء أيضاً إلى خدعة الضّغط على جهةٍ مُعيّنة من البطن وانتظار ردّة فعل الجنين، لأنّ حركته في هذا الإطار تأتي تعبيراً عن استيائه من هذه الحركة.

 

إكتشفي المزيد حول حركة الجنين في ما يلي:


هل يتحرّك الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟

الجنين لا يتحرّك في الشهر الثامن... علامَ يدلّ ذلك؟

لماذا يركل الجنين بطن أمّه بقوّة؟

‪ما رأيك ؟