8 أعراض شائعة خلال الحمل... متى تبدأ بالظهور؟

8 أعراض شائعة خلال الحمل... متى تبدأ بالظهور؟

من أي يوم تبدأ اعراض الحمل

تختلف أعراض الحمل، من حيث نوعها وحدّتها وقت ظهورها، من جسمٍ إلى آخر ومن تجربة إلى أخرى حتّى بالنسبة للحامل نفسها. وقد تتشابه أعراض الحمل المبكرة مع تلك التي تواجه الجسم أثناء الدورة الشهريّة لدرجة قد يصعب تمييزها وتفريقها.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي متى تظهر أعراض الحمل وفي أيّ يوم تبدأ.

 

الغثيان والقيء

من أشهر أعراض الحمل خصوصاً في الأشهر الأولى، بحيث يظهر عادةً خلال الأسبوع الثاني إلى الثامن ويتميّز بأنّه يحدث صباحاً. وهذا العارض غالباً ما يستمرّ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بحيث يمكن أن يخفّ أو يختلف مع بدء الثلث الثاني أو يستمرّ لدى البعض.

 

التشنّجات والنزيف

بعد انغراس البويضة المخصّبة بجدار الرحم، تواجه المرأة النزيف والتشنّجات وعادةً ما يظهر ذلك بعد 6 إلى 12 يوماً من تخصيب البويضة.

 

الإفرازات المهبليّة البيضاء

بالتزامن مع التشنّجات وأحياناً النزيف، تظهر إفرازات مهبليّة بيضاء ترتبط بسماكة جدار المهبل وقد تستمر طيلة فترة الحمل من دون أن تكون من الأعراض المقلقة إلا إذا ترافقت مع رائحة كريهة أو شعور بالحرقة والحكّة بحيث تصبح مراجعة الطبيب واجبة.

 

تغييرات في الثدي

تُعدّ من العلامات الشائعة لحدوث الحمل والتي تظهر في العادة بعد حوالى الأسبوع أو الأسبوعين من تخصيب البويضة. ويعود سبب هذا العارض إلى التغيّر السريع في مستوى الهرمونات في الجسم بعد الحمل.

 

كثرة التبوّل

من المعروف أنّ الحاجة إلى التبوّل تزداد خلال فترة الحمل وخصوصاً أثناء فترة الليل، ويبدأ هذا العارض بالظهور خلال الأسبوع السادس إلى الثامن من الحمل.

 

الإمساك والإنتفاخ

من الأسبوع الرابع إلى السادس من الحمل بعد انقطاع الدورة الشهريّة، من الشائع أن تواجه الحامل الإنتفاخات والإمساك بسبب بطء عمل الجهاز الهضمي.

 

التعب والإجهاد

تشعر الحامل بالتعب والإجهاد بشكلٍ أكبر من غيرها نظراً للتقلّبات الهرمونيّة التي تطرأ على جسمها بعد حدوث الحمل. ويظهر هذا العارض الشائع بعد حدوث الحمل بأسبوعٍ واحد من انقطاع الدورة الشهريّة ويترافق عادةً مع آلام في أسفل الظهر.

 

الصداع

تختلف حدّة الصداع من حامل إلى أخرى، إلا أنّ هذا العارض الشائع قد لا يفارق أيّ حامل بسبب التغيّرات الهرمونيّة في الجسم وزيادة حجم الدم بالتزامن مع الحمل. ويبدأ الصداع في العادة مع بدء حدوث الحمل نظراً لارتفاع نسبة الهرمون بشكلٍ مفاجئ في الجسم.

 

للحفاظ على الصحة الجيّدة أثناء الحمل والسيطرة على الأعراض، لا بدّ من اتّباع نظام غذائي صحّي ومتوازن إضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضيّة الخاصة بالحمل والتي يصفها الطّبيب. 

 

لقراءة المزيد عن أعراض الحمل إضغطوا على الروابط التالية:


 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟