8 علاجات منزلية سهلة لمشلكة الارتجاع عند الرضيع

8 علاجات منزلية سهلة لمشلكة الارتجاع عند الرضيع

على الرغم من ان مشكلة الارتجاع هي واحدة من المشاكل الطبيعية جداً التي قد يعاني منها الكثير من الرضع الا انها تترك الكثير من القلق والتوتر لدى الامهات، لا سيما وانها في كثير من الاحيان قد تسبب للرضع العديد من المشاكل لا سيما لناحية عدم القدرة على النمو. وعلى الرغم من ان العديد من الاشخاص يعتبرون ان علاج هذه المشكلة يكمن في تناول أدوية تخفض الحموضة، الا ان العديد من الدراسات تؤكد ان تناول الحليب في هذا الاطار يساعد على الغاء هذه المعاناة. ومن هنا سنقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من ارشادات لوقاية الرضع من الارتجاع.

 

ارشادات بسيطة تساعد على وقاية الرضع من الارتجاع

 

هناك العديد من النصائح التي ينصح العديد من الاطباء والتي يمكن ان تكون بسيطة للغاية الا ان نتائجها ستكون فعالة جداً لناحية الوقاية من هذه المشكلة: 

 

- تناول ادوية تعالج وتخفف الارتجاع مثل الادوية التي تزيد سرعة عمل المعدة وتفريغها للطعام، ولكن ذلك يجب أن يوصف من قبل الطبيب بشكل حصري.

 

- ينصح الاطباء دوماً بعدم استلقاء الرضيع على ظهره بعد تناول الرضعة مباشرة لا سيما اذا ما كانت الأم تعمل على تغيير الحفاض مباشرة بعد تناول الطعام، بل يجب الانتظار بعد الرضعة لمدة نصف ساعة على الاقل قبل وضع الطفل للاستلقاء على ظهره.

 

- من الارشادات التي تعطى ايضاً في هذا الاطار العمل على تقليل حجم الرضعة، اذ تشير العديد من الدراسات الى انه لا يجب أن يتناول الرضيع كمية كبيرة من الحليب مرة واحدة، بل يتم تقسيم الكمية على عدة رضعات صغيرة في خلال اليوم، حتى لو كانت الأم تعمل على اعطاء الطفل الحليب الطبيعي.

 

- الأهم من هذا كله هو ضرورة عمل الأم على التربيت على ظهر الرضيع بعد كل رضعة للتأكد من تجشؤه، هذا الأمر ضروري جداً لكي لا يعمل الرضيع على الارتجاع ويستطيع اخراج الهواء الذي يدخل الى بطنه.

 

- في حال كان الارتجاع كثيراً، فينصح  الاطباء في هذا الاطار بالعمل على زيادة سماكة الحليب الصناعي من خلال إضافة مهروس الارز او البسكوت له.

 

- هنا يجب الانتباه الى نقطة أساسية وهي ضرورة عدم ارضاع الطفل بتاتاً بعد التقيؤ بل تركه ليرتاح الى ان يحين وقت الرضعة التالية حتى يتناول كمية اكبر من الحليب. فبعد القيء تكون معدة الطفل، والمريء، متهيجة وتحتاج للوقت حتى تمر بمرحلة التعافي والتشافي والقدرة على هضم طعام جديد. 

 

- ومن الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار هي ضرورة عدم الباس الرضيع ملابس ضيقة على بطنه.

 

- كما من المهم إبعاد الرضيع عن المدخنين، لأن الابحاث اثبتت ان دخان السجائر يسبب ارتخاء صمام المعدة ويزيد بالتالي من الارتجاع.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

إرتجاع المرئ... ما هي أسبابه وعلاجاته؟

كيف يجب التعامل مع ارتجاع المرئ عند الرضع؟

كيف تتعاملين مع التقيؤ المتكرر عند الرضع؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟