أنتِ حامل وتخططين للسفر؟ إليك هذه النصائح المهمّة

أنتِ حامل وتخططين للسفر؟ إليك هذه النصائح المهمّة

إن السفر بالطائرة في رحلات طويلة من الممكن أن يكون متعباً لكل الأشخاص وفي كل الأوقات، ولكن بالنسبة للحامل فهو على الأغلب أكثر مشقة وتعباً خاصة إذا كانت تعاني من أعراض الحمل كالغثيان والقيء والتعب والنعاس والحاجة إلى دخول الحمام بشكل متكرر. فهل السفر بالنسبة إليها آمن؟

 

متى يمكن للحامل السفر؟

 

لا ينصح الأطباء النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى بالسفر في الجو، بسبب عدم ثبات الحمل في هذه المرحلة.

 

وخلال الثلث الأخير من الحمل، السفر أيضاً غير مستحب للحامل، خاصة إذا كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو سكري الحمل أو نزول الدم أثناء الحمل، أو إذا كانت قد مرت بتجربة إجهاض أو ولادة مبكرة سابقة.

 

لذلك فإ الفترة المناسبة لسفر الحامل في الطائرة هي الثلث الثاني من الحمل أي بين الأسبوع الـ14 والأسبوع الـ27، وذلك بشرط أن يكون حملها من دون مشاكل. وفي هذه الفترة يمكنها أن تستمتع بالسفر من دون تعريض نفسها أو جنينها للخطر.

 

ولكن ما هي التدابير التي يجب على الحامل في كل الأحوال أن تلتزم بها قبل وخلال السفر الجوي؟

 

استشارة الطبيب: في الغالب لا يمنع الطبيب المرأة الحامل التي لا تعاني من أي مشاكل من السفر، ولكن من الضروري أن تخبره عن الوجهة التي ستسافر إليها وعن عدد الساعات التي ستمضيها في الجو. فهو من الممكن أن يرشدها إلى كيفية التصرف لتجنّب المضاعفات في القلب أو في الدورة الدموية. كما أن الطبيب سوف يعطيها تقريراً يحدد فيه موعد ولادتها، وهذا التقرير سوف نطلب شركة الطيران الإطلاع عليه عند حجز الرحلة للتأكد من أنها قادرة على الطيران ولن تلد في الطائرة.

 

التحضير للطوارئ: من الضروري أن تقوم المرأة الحامل بوضع الأدوية التي تتناولها والملف الطبي الخاص بها في حقيبة الأمتعة التي تكون معها داخل الطائرة، لتكون قريبة منها في حال حدوث أي طارئ، ووجود طبيب على متن الطائرة يمكنه أن يسعفها.

 

الوقاية من الجلطات: من الضروري أن تقوم المرأة بالتحرك وممارسة بعض التمارين الرياضية، أي تمارين التمدّد إذا أمكن خلال الرحلة حتى لا يسبب الجلوس وعدم الحركة لفترة طويلة بتشكّل الجلطات الدموية لديها. كما أنها من المفضّل أن تستخدم الجوارب الضاغطة الخاصة بالدوالي خلال الرحلة، فتلبسها في الصباح عند نهوضها من السرير وتبقيها حتى الخلود إلى النوم بعد الرحلة.

 

اختيار وجهة السفر: من الضروري أن تتأكد المرأة الحامل أن المنطقة التي تسافر إليها ليس فيها أي انتشار للفيروسات المؤذية لها وللجنين. وإذا كانت الرحلة سياحية، من الضروري أن تبتعد عن المغامرات الخطرة والرحلات القاسية في الطبيعة التي يمكن أن تعرّضها للأخطار.

 

المزيد عن المشاكل الصحية التي يمكن أن تواجهها الحامل:

 

الاكتئاب وسكري الحمل... علاقة قويّة ومترابطة

هل يهدّد الجدري صحة الحامل والجنين؟

6 أسباب للإصابة بدوالي الساقين خلال الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟