إتبعي هذه النصائح للتخلص من الإمساك خلال الحمل

إتبعي هذه النصائح للتخلص من الإمساك خلال الحمل

الإمساك هو من الصعوبات التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، وهو عبارة عن صعوبة في إخراج الفضلات من الجسم على شكل براز، وترافق ذلك أعراض مزعجة أخرى. فما هي أسباب إصابة المرأة الحامل بالإمساك، وكيف يمكنها التخلص منه؟ نجيبك في السطور التالية.

 

أسباب الإمساك عند الحوامل

 

- إذا كانت المرأةالحامل تتناول أقراص مكملات الحديد فإن ذلك من الممكن أن يكون سبباً لإصابتها بالإمساك.

 

- قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية من شأنه أيضاً أن تسبب الإمساك عند المرأة.

 

- النظام الغذائي الغني بالنشويات والذي لا يحتوي نسبة عالية من الألياف يسبب الإمساك أيضاً. وتجدر الإشارة هنا إلى أن تناول الكميات الكبرى من الألياف الغذائية يجب أن يصاحبه شرب كميات كافية من المياه، لأن الألياف من دون سوائل من الممكن أن يكون مفعولها عكسي وأن تسبب الإمساك بدل أن تعالجه.

 

- التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل ممكن أيضاً أن تسبب الإمساك، لأنها تسبب التباطؤ في حركة الإمعاء، وبالتالي الصعوبة في إخراج الفضلات.

 

علاج الإمساك خلال الحمل

 

ممارسة الرياضة: على الحامل أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية المخصصة للحوامل على الأقل 3 مرات في الأسبوع ولمدة 20-30 دقيقة كل مرة، فذلك يساهم في تنشيط الجسم وعمل الجهاز الهضمي وحركة الإمعاء، وبالتالي يحمي من الإمساك.

 

زيادة كمية الألياف والسوائل: الألياف الغذائية الموجودة في الفواكه والخضار والحبوب الكاملة، اللوبياء، البازيللاء، العدس، خبز القمح الكامل، الذرة، التفاح، الخوخ، الإجاص، الفراولة، البطاطا الحلوة، المانجو وغيرها.

 

ولكن مع زيادة كمية الألياف خلال الحمل (30-25غ يومياً)، من الضروري أن تقوم المرأة بزيادة كمية السوائل التي تتناولها يومياً للتخلص من الإمساك، أي من المفروض أن تتناول بين 10 و12 كوب من الماء والسوائل يومياً لحماية نفسها من الإمساك.

 

تقسيم الوجبات: من المهم أن تقوم المرأة الحامل بتقسيم طعامها إلى خمس أو ست وجبات صغيرة يومياً بدل أن تتناول ثلاث وجبات كبيرة، وذلك حتى تساعد الجهاز الهضمي على استعياب الطعام الذي يدخل إلى الجسم من دون حدوث أي اضطرابات في الهضم أو في التخلص من الفضلات.

 

إقرئي المزيد حول التخلص من الإمساك في ما يلي:

 

ما هي السوائل المناسبة لعلاج الإمساك؟

هذه الخرافات حول الإمساك... لا تصدّقيها!

هذه المشروبات ستساعدكم على محاربة الإمساك

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟