إذا كان طفلكِ يعاني من السمنة...إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

إذا كان طفلكِ يعاني من السمنة... إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

 طفلي يعاني من السمنة

 

يتابع الأهل عن كثب صحة أبنائهم، بحيث انهم يخشون أن يصيبهم أيّ مكروه. من هنا، لا بدّ من أن السمنة، تعتبر من بين المشاكل الشائعة والتي يمكن أن تصيب بعض الأطفال ما يثير قلق الأهل. ولكن، لا تقلقوا فسوف يطلعكم موقع صحتي من خلال السطور لقادمة على بعض الطرق الفعّالة للتعامل مع مشكلة السمنة عند الأطفال.

 

طفلي يعاني من السمنة

يعدّ فهم كيفية زيادة الوزن لدى الأطفال في المقام الأول خطوة مهمة نحو علاجها. تحدث معظم حالات السمنة لدى الأطفال بسبب الإفراط في تناول الطعام وعدم ممارسة الرياضة. يحتاج الأطفال إلى ما يكفي من الغذاء لدعم النمو والتطور الصحي، ولكن عندما يتناولون سعرات حرارية بكمياتٍ أكبر مما يحرقون طوال اليوم، تكون النتيجة زيادة في الوزن.

قد تشمل أسباب مشاكل الوزن لدى الأطفال ما يلي:

- عدم تناول الأطعمة المحضّرة في البيت والصحية.

- سهولة الوصول إلى الوجبات السريعة وذات السعرات الحرارية العالية والأطعمة السريعة.

- الإفراط في تناول الطعام، سواء في المطاعم أو في المنزل.

- يستهلك الأطفال كميات كبيرة من السكر في المشروبات المحلاة.

- يقضي الأطفال وقتاً أقل في اللعب بنشاط في الخارج، والمزيد من الوقت في مشاهدة التلفزيون وممارسة ألعاب الفيديو،

والجلوس على الكمبيوتر.

 

كيف يمكن أن تساعدوا طفلكم على خفض وزنه؟

تحديد الوجبات

من المهم أن تحددي لطفلكٍ ان هناك 3 وجبات رئيسية خلال اليوم يجب الإلتزام بها: وجبة الفطور، الغذاء والعشاء مع وجبتين خفيفتين. ولا تنسي التركيز على تناول طفلك وجبة الفطور، فهذه الوجبة تساعده على تعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة وتمنعه من الإفراط في تناول السعرات الحرارية على الوجبات الرئيسية. من المهم التركيز على الخيارات الصحية، مثل دقيق الشوفان والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة الغنية بالألياف وقليلة السكر والحليب قليل الدسم بدلاً من الحبوب السكرية أو الكعك أو المعجنات المحمصة.

 

البحث عن السكر المخفي

 يعد تقليل كمية الحلوى والحلويات التي يتناولها الطفل جزءًا من المعركة. يتم إخفاء السكر أيضاً في الأطعمة المتنوعة مثل الخبز والحساء المعلب وصلصة المعكرونة والبطاطس المهروسة والوجبات السريعة والكاتشب. يحصل الجسم على كل ما يحتاجه من السكر الموجود بشكل طبيعي في الطعام - لذا فإن أي شيء مضاف لا يساوي سوى الكثير من السعرات الحرارية الفارغة. تحققي من الملصقات واختاري المنتجات منخفضة السكر واستخدمي المكونات الطازجة أو المجمدة بدلاً من السلع المعلبة.

 

تشجيعه على ممارسة الرياضة

من المهم جداً ان تشجعوا الطفل على ممارسة النشاط البدني. فإسمحوا له باللعب خارجاً، وممارسة بعض الألعاب مثل كرة السلة، كرة القدم وغيرها. وشجعوه على الركض، الرقص وغيرها من الأنشطة التي تساعده على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

 

لقراءة المزيد عن السمنة إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن للأهل مساعدة أطفالهم للتخلّص من السمنة؟

حقائق لا تعرفونها على السمنة المفرطة!

انتبهوا... 4 أنواع من الخضار تسبب السمنة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟