التدخين... حاجز في وجه تحقيق حلم الأبوة والأمومة

التدخين... حاجز في وجه تحقيق حلم الأبوة والأمومة

التدخين هو من العوامل الأخطر على صحة الإنسان بالإجمال، فمعروف أنه من المسببات الرئيسية للإصابة بأنواع متعددة من السرطان، كما أنه يسبب المشاكل في الرئتين والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والقلب. ولكن الباحثين مؤخراً يركزون بشكل خاص على تأثير التدخين على خصوبة الرجل والمرأة وقدرتهما الإنجابية، ويشددون على ضرورة الإقلاع عن التدخين عند التخطيط للإنجاب وخلال فترة الحمل. وفي ما يلي بعض التفاصيل المهمة ضمن هذا الإطار.

 

التدخين والخصوبة عند الرجال

 

عند تدخين السجائر أو النرجيلة أو استهلاك أي نوع من التبغ، تدخل إلى الجسم كميات هائلة من النمواد الكيماوية التي تؤثر على نوعية وشكل الحيوانات المنوية، كما أن الإفراط في التدخين يؤدي إلى تثبيط حركة الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى العقم عند الرجال.

 

علماً أن حالة العقم هذه ممكن أن تكون مؤقتة، لأنه وبحسب عدد من الدراسات، المدخنون الذين كانوا غير قادرين على الإنجاب، قد استطاعوا ذلك بالفعل بعد الإقلاع عن التدخين.

 

من ناحية أخرى، فإن التدخين عند الرجل ممكن أن يتسبب بالإجهاض بعد حصول الحمل، لأن المواد الكيماوية الموجودة في السجائر من شأنها أن تحدث تغيّرات في الطبيعة الكروموزومية للحيوانات المنوية، وبالتالي تسبب تشوّهات عند الأجنة وفي الكثير من الأحيان إلى فقدان الجنين.

 

التدخين والقدرة الإنجابية للمرأة

 

أما بالنسبة للمرأة، فإن التدخين يؤثر بشكل كبير على عمل الغدة النخامية المسؤولة عن إفراز هرمونات التبويض والحمل، وبالتالي فإن ممارسة المرأة للتدخين ممكن أن تسبب لها العقم.

ونشير أيضاً إلى أن التدخين السلبي من شأنه أيضاً أن يتسبب بالعقم للمرأة، وله تأثير مشابه لتأثير السجائر التي تدخنها بنفسها.

 

متى يجب الإقلاع عن التدخين؟

 

لا شك أن عادة التدخين هي من أصعب الأمور التي يُطلب من الإنسان التخلي عنها بسبب الإدمان الذي يسببه النيكوتين وصعوبة إخراجه من الجسم. ولكن الإقلاع عن التدخين ضروري جداً عند التخطيط للحمل، ويجب أن يعلم الزوجان أن مستويات الخصوبة لديهما يلزمها 3-4 أشهر لتتحسن بعد التوقف عن الدخين.

 

وللنجاح في الإقلاع عن التدخين هناك بعض العوامل المساعِدة، لعل أهمها الهدف الرئيسي وهو تحقيق حلم الأبوة والأمومة، إضافة إلى ممارسة الأنشطة الرياضية التي تساعد في تخفيف التوتّر خلال الفترة الأولى من التوقّف عن التدخين، إضافة إلى العلاجات النفسية ضمن جماعات حيث يمكن مشاركة الخبرات والحصول على محفّزات بوجود الأشخاص الآخرين الذي يمرون في التجربة نفسها.

 

إقرئي المزيد حول أضرار التدخين:

 

هل من علاقة بين التدخين والعجز الجنسي؟

هل تعلمين ما هو تأثير التدخين السلبي على الحامل؟

توقفي عن التدخين ولاحظي هذه التأثيرات على بشرتك!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟