طفلك كثير البكاء؟ اليك الحل

طفلك كثير البكاء؟ اليك الحل

يعتبر بكاء الاطفال بمثابة تحد للاهل الذين غالبا ما يفشلون في ثني اطفالهم عن البكاء الشديد او اسكاتهم. ويصنّف البكاء الملحّ عند الطفل بعد عمر العامين بانه مشكلة سلوكية يجب تقويمها. فكيف تتعاملون مع الطفل كثير البكاء؟ اليكم الحل من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

 

كيف تتعاملون مع الامر؟

 

إن استسلامكم او تساهلكم مع بكاء طفلكم يفاقم المشكلة. ودلالكم الزائد له هو احد الاسباب الرئيسية لعناده وبكائه المستمر. فهو يلجأ الى البكاء كوسيلة لجذب انتباهكم او الحصول على مبتغاه. ويسبّب هذا التصرف الإحراج للأهل خصوصاً في الأماكن العامة، وقد يدفع الام الى ضرب طفلها، الامر الذي من شأنه افساد الامور بدل اصلاحها. ومهما كان السبب وراء عناد الطفل وبكائه، على الأم أن تتحلى بالصبر في التعامل معه. اليك كأم بعض النصائح.

 

التجاهل 

 

ان التجاهل يعدّ من افضل الطرق فعالية ونجاحا. فعندما يبكي الطفل أو يقوم بأي تصرفات عصبية وعدوانية على الأم أن تتجاهله وألا تقوم بتوبيخه أو الصراخ عليه. بل يجب ان تتركه ليهدأ. وبهذه الطريقة يعي الطفل أنه لا يمكن أن يؤثر بكاؤه في القيام بما يريد.

 

ايجاد البديل

 

اذا رفضت طلبا لطفلك، عليك ايجاد بديل يلهيه ويشتت تركيزه عن الشيء الذي يريده. يمكنك إشغاله بأي شيء آخر كلعبة مثلاً أو برنامج تلفزيوني. وهذه الطريقة مناسبة في حال حاول الطفل إيذاء نفسه بشيء يحمله أو اذا كان يلقي بالأشياء على الأرض.

 

تجنبي التوبيخ 

 

لا توبّخي طفلك او تصرخي في وجهه. وتجنبي صيغة الأمر في الحديث معه، لأن من شأن ذلك ان يزيد من عناده بهدف فرض رأيه واثبات وجوده. عليك مخاطبته بطريقة هادئة ولطيفة. واشرحي له كيف يجب أن يتصرّف وأن يطلب ما يريد من دون بكاء وصراخ.

 

المدح

 

قد يتصرّف طفلك بعناد بسبب عدم تشجيعه او اظهار التقدير له. فعليك تشجيع طفلك باستمرار ومدحه في ما يقوم به ومكافئته وخصوصا أمام الآخرين وأمام أقرانه.

 

اليكم من موقع صحتي طرق ايقاف بكاء طفلكم:

 

لماذا يبكي طفلي وقت النوم؟

اليك هذه الحيل لإيقاف بكاء الاطفال

كيف يمكنكِ تهدئة صراخ الطفل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟