طفلك يعاني من هذه الاعراض؟.. احذري التهاب البول

طفلك يعاني من هذه الاعراض؟.. احذري التهاب البول

مشكلة التهاب البول لدى الاطفال مشكلة شائعة، تصيب 2% من الاطفال الذكور و8% من الاناث. خطورة هذه الحالة ان اعراضها لا تكون دوما واضحة للوالدين لاسيما اذا كان الطفل لا يزال في مرحلة عاجز فيها عن التعبير. فكيف تعلمين ان طفلك مصاب بالتهاب في بوله؟ اليك في هذا المقال من موقع صحتي اعراض واسباب التهاب البول لدى الاطفال وطرق علاجه.

 

الاسباب

 

غالبية الاصابات بالتهاب البول تكون بسبب الجراثيم. ومن أشهر الميكروبات التي تسبب هذه العدوى (إي كولاي E coli)، وهو سبب لحوالى 90% من الالتهابات البولية عند الأطفال الطبيعيين، وموجود بشكل طبيعي في الأمعاء، اي في البراز. وتحدث هذه الالتهابات نتيجة دخول الميكروبات الى المثانة البولية عبر فتحة البول والتي تتكاثر مسببة التهابات بجدار المثانة البولية والتي إذا لم يتم علاجها بصفة عاجلة تصعد الى الكليتين عبر الحالب مسببة التهابات كلوية خطيرة.

السبب وراء ذلك قد يكون تأخر الأم في تغيير الحفاضات أو بسبب عدم النظافة الجيدة من الأم للطفل أو بسبب التنظيف من الخلف الى الامام.

هناك أنواع أخرى من البكتيريا يمكن أن تسبب الالتهاب (الكلبيسيلا Klebsiella)، كما يمكن للفطريات ان تكون وراء الإصابة. وفي أحيان نادرة جدا يمكن أن تكون الإصابة فيروسية.

وعند  بعض الرضع والأطفال الصغار، يحدث الالتهاب بشكل متكرر أحيانا لوجود عيب وظيفي في الجهاز البولي.

 

الأعراض

 

- يظهر على الطفل او الرضيع ارتفاع في درجة الحرارة. ويمكن أيضا حدوث قشعريرة

- رائحة كريهة للبول

- بكاء الطفل أثناء التبول. اما اذا كان الطفل قادرا على التعبير فانه سيشعر برغبة دائمة في التبوّل وحرقة أثناء التبول، يمكن أن يحدث ألم 

- وجود دم في البول في الحالات المتقدمة

- الشعور بعدم الراحة والم اسفل البطن 

- القيء والاسهال

- فقدان الشهية او الرفض الرضاعة

 

العلاج

 

يتم العلاج ببعض المضادات الحيوية التي يحدد نوعيتها وجرعتها الطبيب حسب عمر الطفل والحالة. وغالبًا ما يتم تقديم المضادات الحيوية للرضع عن طريق الحقن في الوريد، بينما يمكن إعطاء الاطفال الأكبر سنا المضادات على شكل سوائل أو قطرات، أو حبوب.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ما هي مشكلة الاحليل التحتي التي يمكن ان يعاني منها الاطفال؟

ما يجب ان تعرفوه عن التهاب المثانة

اكتشفوا طرق علاج التهاب البول بالاعشاب

‪ما رأيك ؟