هل يؤثر التكميم على الحمل؟

هل يؤثر التكميم على الحمل؟

تكميم المعدة هي عملية جراحية لاستئصال قطعة من المعدة بهدف إنقاص وزن الشخص ويكون ذلك عن طريق تصغير حجم المعدة بنسبة 70% الى 85% من حجمها الأساسي عن الطريق التخلص من قطعة المعدة هذه بتدخل جراحي. وتخضع العديد من النساء باختلاف مراحلهن العمرية لإنقاص وزنهن عبر عمليات التكميم الجراحية دون التنبه الى ما تسببه أو ربما تضر به هذه الاخيرة. وسنرى في هذا الموضوع من موقع صحتي كل ما يجب معرفته عن الحمل بعد التكميم.

 

الحمل بعد التكميم

 

يصعب على الكثير من النساء، اللواتي يحاولن الإنجاب وهن يعانين من الوزن الزائد، عملية الحمل بشكل طبيعي بسبب السمنة المفرطة فيخضعن لعملية تكميم المعدة، وتخفيض الوزن ما يساعد على حدوث الحمل. ولكن حتى مع القيام بذلك يجب التنبه دائماً الى ممارسة الرياضة والتنبه الى نظام غذائي معين والتمتع بثقافة غذائية عالية.

 

التخلص من المشاكل الطبية والحمل طبيعياً

 

الى جانب هذا الموضوع تساعد عملية التكميم المرأة في حال كانت تعاني هذه الأخيرة من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، ولكن وعلى الرغم من أن المرأة تكون متحمسة جداً لمحاولة الإنجاب من جديد إلا أنه يجب التنبه كثيراً الى أنها لا تستطيع الحمل الى بعد مرور على الأقل ما يزيد عن الـ 18 شهراً أي أكثر من سنة ونصف السنة، وذلك لأن نقص الوزن السريع الذي تتعرض له في هذه المرحلة الحساسة قد يشكل عليها وعلى الجنين خطر الإصابة بسوء التغذية مسبباً المشاكل الطبية. لذلك يجب على الام بلوغ وزن ثابت حتى تتمكن من الحمل بشكل طبيعي.

 

في التغذية

 

بالإضافة الى ما ذكر على الأم التنبه جيداً الى كمية ونوعية الأكل التي تدخل جسمها فيجب أن تحتوي على كميات كافية من المغذيات التي ستمد الأم والجنين بالعناصر الغذائية الضرورية، لذا ينصح في هذه الحالات إستشارة أخصائيي تغذية الى جانب طبيب التوليد لمتابعة حالة كل امرأة على حدى.

 

اليك مخاطر الافراط بالاكل اثناء الحمل من خلال الروابط التالية: 

 

ما هو تأثير الكورتيزون على المرأة الحامل؟​

احذري مخاطر الافراط في تناول الطعام خلال فترة الحمل​

خلال فترة الحمل لا تفرطي بالاكل... وإلا!

 

‪ما رأيك ؟