العذاء الصحي للأب من ركائز النمو السليم للجنين

العذاء الصحي للأب من ركائز النمو السليم للجنين

خلال فترة الحمل عادة تهتم الأم بغذائها حتى تؤمن النمو السليم والصحيح لجنينها، فتحرص على أن يكون غذاؤها غني بالفيتامينات والمعادن والدهون المفيدة والأحماض الأمينية الأساسية في تكوين الجنين. ولكن هل فكرت مرة بغذاء الوالد؟ وهل يمكن أن يكون له أي تأثير على صحة الجنين؟

 

النظام الغذائي للأب وصحة الجنين

 

أشارت دراسة حديثة أقامها باحثون ألمان وصينيون إلى أن تغذية الأب قبل حدوث الحمل لديها تأثيرات مباشرة على نمو الجنين، وإذا لم تكن صحية، فهي ممكن أن تعرّضه إلى المخاطر الصحية المستقبلية، وربما يؤدي ذلك إلى إصابته بأمراض مزمنة.

 

كيف لا، والأب يمنح الجنين نصف الصفات الوراثية التي سيحملها طوال حياته، هذا من جهة. ومن جهة أخرى، أشارت الدراسة إلى تناول الأب للأطعمة الغنية بالسكريات والدهون والأملاح خلال مرحلة نضج الحيوانات المنوية وبعدها حتى حصول الإخصاب يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في معدل الغلوكوز عند الجنين، ما قد يسبب الإصابة بالسكري في مرحلة لاحقة من حياة الطفل.

 

لذلك، يجب على الرجل أن يدرك أهمية اهتمامه بأن يكون نظامه الغذائي صحياً بشكل خاص خلال مرحلة التخطيط للحمل، وذلك لأن غذاءه الصحي لا يقل أهمية عن غذاء الأم، والحيوانات المنوية التي ينتجها تتأثر بشكل مباشر بنوع الأطعمة التي يتغذى بها. فإذا كانت الأطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والدهون المفيدة للجسم، هو بذلك يمنح طفله المقبل على الحياة الفرصة بأن يتمتع بجهاز مناعي قوي يحميه من الإصابة بالأمراض بعد الولادة أو في السنوات المقبلة. أما إذا كان النظام الغذائي للأب غير صحي، أو إذا كان يشرب كميات كبيرة من الكحول، أو يدخّن السجائر، فمن الممكن أن يكون ذلك مؤذٍ لطفله.

 

ونتيجة لهذه الدراسة، أوصى الأخصائيون بضرورة تناول الأم والأب جرعات من حمض الفوليك عند التخطيط للحمل لحماية الطفل من التشوّهات الخلقية، إلى جانب التزام الآباء بالاهتمام بغذائهم لمصلحة أطفالهم. 

 

إقرئي المزيد خول التخطيط للحمل بنجاح:

 

هذه المعادن أساسية لكِ عند التخطيط للحمل

عند التخطيط للحمل... تحليل السائل المنوي هو من الخطوات الأساسية

تنقية الجسم من السّموم قبل الحمل ضروريّة... وهذه الطّريقة الأفضل

‪ما رأيك ؟