اليكِ طرق علاج الامساك خلال فترة الحمل

اليكِ طرق علاج الامساك خلال فترة الحمل

يسبب الإمساك خلال فترة الحمل الكثير من التوتّر للحامل، وإذا كنت تعانين من هذه المشكلة يقدّم لك موقع صحّتي في هذا المقال أسباب الإمساك خلال فترة الحمل وسبل علاجه، فتابعينا.

 

الأسباب والعلاج

 

غالباً ما تهتم الحامل خلال حملها بكمية الطعام الذي تتناوله بدل نوعيّته ما يسبّب لها الإمساك. وتعود أسباب الإمساك خلال فترة الحمل أيضاً إلى ضغط عضلات الرحم على الأمعاء فتقلّ حركتها مع التغيّرات الهرمونيّة ويسبب ذلك الإمساك. أمّا العلاج فممكن من خلال:

 

- شرب الكثير من السوائل، يمكنك شرب كوبين من عصير الفاكهة الطازج يوميّاً مثل عصير التفّاح وعصير الخوخ فهما من أفضل المشروبات التى تعالج الإمساك خلال فترة الحمل. واحرصي على شرب العصير الخالي من السكر كي لا تصابي بزيادة سكر الدم في الحمل.

 

- شرب الكثير من الماء يوميّا، فالجسم يحتاج إلى الماء للقيام بالعمليّات الحيويّة، وبالإضافة إلى ذلك  يساعد الماء على سهولة تحرك الطعام داخل الامعاء ما يقلل حدوث الإمساك أثناء الحمل.

 

- تناولي المزيد من الخضار والفاكهة فهي غنية بالألياف الصحيّة للحمل.

 

هل من الآمن استخدام الملينات لحل مشكلة الامساك؟

 

- استبدلي الخبز العادي بالخبز الأسمر او خبز الحبوب الكاملة فهي غنيّة باللياف بالألياف والفيتامينات التي تفيد حملك.

 

- تناولي كوباً من الزبادي يوميّاً قبل النوم فهو يسهّل هضم الطعام وحركة الأمعاء. ويمكنك إضافة قطع الفاكهة الطازجة مثل الخوخ والتفاح والفراولة إلى الزبادي لتكون وجبة عشاء غنية بالفيتامينات الضروريّة التي تريحك من إمساك الحمل المتكرر.

 

- يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضيّة المسموح بها خلال الحمل بعد استشارة الطبيب.

 

- لا تتناولي أدوية علاج الامساك في الحمل فغالبيتها غير آمنة، وعلى أي حال من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء أثناء الحمل.

‪ما رأيك ؟