بعد تعرضي لعملية إجهاض ... متى يمكنني الحمل من جديد؟

بعد تعرضي لعملية إجهاض ... متى يمكنني الحمل من جديد؟

عندما يحدث الإجهاض، تعاني المرأة كثيرا خاصة على المستوى النفسي، وهو ما يؤثر على تجربة الحمل التالية، فعادة ما يصعب الحمل بعد سابقة إجهاض إما بسبب مشكلة صحية والأكثر بسبب مشكلة نفسية قد تعاني منها المرأة حيث تصاب ببعض الحزن والإحباط والخوف من تكرار التجربة خوفا من الفشل وحدوث الإجهاض.

 

هل يؤثر الإجهاض سلبا على فرص الحمل المستقبلية؟

 

من الصعب معرفة ذلك فبعض الأدلة تشير إلى أن الإجهاض الاختياري قد يعنى زيادة خطر الإجهاض أثناء الحمل مستقبلا، ولكن لا يوجد دليل على وجود علاقة سببية بشكل عام، وقد وجدت بعض الدراسات إلى وجود زيادة خطر الإجهاض بشكل عام بعد الإجهاض الاختياري ولكن التحذير جاء فقط عند النساء اللواتي تعرضن لحالات الإجهاض المتعددة. 

فيما بينت دراسات أخرى عدم وجود صلة بين الإجهاض الاختياري وخطر الإجهاض أثناء الحمل فى المستقبل.

ومن المرجح أن التأثير على الجمل لا يأتي من الإجهاض ولكن من عوامل أنماط الحياة الأخرى التي تتأثر بها النساء اللواتي تعرضن لإجهاض اختياري.

وما يزيد من تعقيد المسألة هو أن احتمال الخطر نظريا يأتي من الفرصة الضئيلة من تندب الرحم بسبب عمليات الإجهاض الجراحية، مثل الإجهاض عن طريق التمدد والكحت، في مقابل الإجهاض المستحدث طبيا عن طريق الأدوية، مع الإشارة الى أن هذا الأخير قد لا يزيد من خطر الإجهاض مستقبلا على الإطلاق.

 

أهمية تحديد سبب الإجهاض لتسهيل إمكانية الحمل من جديد 

 

من المهم جدا معرفة سبب الإجهاض سواء كان عدوى ما أو نتيجة حمل شيء ثقيل أو توتر وحزن أو سلوكيات سيئة مثل التدخين أو شرب مشروبات ممنوعة، وذلك بهدف تفادي هذه العادات والإبتعاد عنها خلال الحمل التالي.

 

متى يمكن محاولة الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض؟

 

ليس هناك فترة محددة إن لم تكن هناك مشكلة صحية ناتجة عن الإجهاض في المرة السابقة، ولكن في كل الأحوال ينصح بالإنتظار بضعة أشهر لاستعادة صحتك. 

أما في حال كان هناك مشكلة صحية ناجمة عن الإجهاض، فربما تحتاجين لبعض الوقت الزائد لحل هذه المشكلة.

 

هل يمكن أن أتعرض للإجهاض مرة أخرى؟

 

قد تتعرضين للإجهاض مرة أخرى إن كنت تعانين من مشكلة صحية ولم تتمكني من حلها لكن في معظم الأمر وبنسبة تزيد عن 80% لا يتكرر الإجهاض. وعليك بالطبع متابعة الحمل خاصة إن كنت تعانين من أي مشكلة صحية أو من أمراض تؤثر على الحمل مثل السكري أو غير ذلك.

 

اليم المزيد من المعلومات عن موضوع الاجهاض من خلال موقع صحتي:

 

انتبهي الى أعراض الإجهاض وزوري الطبيب فوراً

أعراض وأسباب الإجهاض في الشهر الأول من الحمل

لهذه الأسباب يحصل الاجهاض

 

‪ما رأيك ؟