بين الولادة الطبيعية والقيصرية... فروقات يجب ان تعرفيها!

بين الولادة الطبيعية والقيصرية... فروقات يجب ان تعرفيها!

هناك نوعان من الولادات التي يمكن ان تخضع لهما المرأة في مسعى لاخراج المولود الى الحياة. وعلى الرغم من ان جميع النساء يسعين جاهدات الى الخضوع الى الولادة الطبيعية الا انهن قد يضطررن الى الخضوع الى الولادة القيصرية نظراً للعديد من العوامل التي تمنع الولادة الطبيعية. فما هو الفرق بين الولادة الطبيعية والقيصرية؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

الولادة الطبيعية

 

الولادة الطبيعية هي من أولى انواع الولادات على الاطلاق واكثرها لجوءاً من قبل العديد من الاطباء كونها الأفضل وهي تمتاز بسرعة التعامي منها  مميزات الولادة الطبيعية فترة تعافي الأم بعد الولادة أقل في حالات الولادة الطبيعية، تُغادر الأم المشفى بعد الولادة مباشرة أو بعد  24 ساعة. 

 

كما ان احتمالات التعرض للعدوى أقل لعدم التدخل بأدوات جراحية أو تعريض أنسجة الجسم للهواء على عكس  الولادة القيصرية، على الرغم من الأم قد تضطر الى الخضوع الى بعض المساعدة الطبية في حال كان الطفل كبيراً الا ان  المواليد الذين يتم وضعهم بالطريقة الطبيعية معرضون بنسبة أقل لعدوى الجهاز التنفسي.

 

الولادة القيصرية

 

في بعض الأحيان قد توجد حالات تمنع من اكتمال الولادة بشكل طبيعي عبر قناة المهبل، ما يضطر فيها الطبيب الى اللجوء الى الولادة القيصرية.

 

ومن الاسباب التي تؤدي الى الولادة القيصرية هي في حالات التوائم، ووجود الجنين في وضعية خاطئة لا تسمح بنزوله إلى الحوض وبدء المخاض طبيعياً، أو وجود عدوى في القناة المهبلية يخشى من انتقالها إلى الجنين في حالة الولادة الطبيعية كالإصابة بالفيروس الحليمي البشري وعدوى

الهربس التناسلي.

 

ومن الاسباب التي تؤدي الى الوصول الى الولادة القيصرية هي ضيق مساحة الحوض وعدم وجود توافق بين قياسات حوض الأم ورأس الجنين تسمح بنزول الرأس  بسهولة بداخل الحوض وبدء المخاض طبيعياً. 

 

الا انه وعلى الرغم من ان هذه الولادة يمكن اللجوء اليها في كثير من الاحيان الاّ أن هناك الكثير من المشاكل التي تنتج عن الولادة القيصرية ان لناحية عدم اكتمال نمو الجنين، والعدوى التي يمكن أن  تتعرض الأم للالتهابات ومخاطر العدوى عند استخدام أدوات جراحية غير معقمة. 

 

كما يمكن أن تتعرّض الأم للنزيف، نتيجة فقدان كمية أكبر من الدم اضافة الى مخاطر التخدير وامكانية التعرّض لالتهاب الجرح وتكون الجلطات.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

5 امور يجب أن تعرفيها قبل الولادة القيصرية

8 معلومات أساسية يجب أن تعرفيها عن الحمل بعد الولادة القيصرية

لا تخافي فهذه الأعراض قد تحدث لك بعد الولادة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟