تجنّبي انفصال المشيمة المبكر باتباعك هذه النصائح

تجنّبي انفصال المشيمة المبكر باتباعك هذه النصائح

تتألف المشيمة Placenta من مجموعة كبيرة من الشعيرات الدموية التي تتكوّن في داخل الرحم عند حدوث الحمل وتلتصق بجداره. فالجنين الملتصق بدوره بجدار الرحم، يحفّزه على تكوينها، وهي تبقى هناك طوال فترة الحمل وتنفصل عن الرحم فور حدوث الولادة، وتكون مرتبطة بالجنين من خلال الحبل السري. ولكن يحصل في بعض الحالات انفصال للمشيمة قبل الولادة مما يشكل خطراً على الجنين وعلى الأم في الوقت عينه.

 

وظائف المشيمة

 

تلعب المشيمة دوراً رئيسيا في الحمل، فهي تمد الجنين بالغذاء والماء، وكل ما يلزمه للنمو، وتلعب دور الرئتين فتؤمّن له الهواء النقي والأوكسيجين. كما أنها تعمل على إخراج فضلات الغذاء والسوائل وثني أوكسيد الكاربون من جسمه. من ناحية أخرى، تعمل المشيمة على إفراز هرمون البرجستيرون الذي يساهم في تثبيت الحمل واستمراره.

 

أسباب انفصال المشيمة المبكر

 

في الكثير من الحالات لا يكون لانفصال المشيمة المبكر سبب معروف، ولكن الأبحاث العلمية الطبية أظهرت ارتباطاً بين هذه الحالة وعدد من الأسباب، من أهمها ارتفاع ضغط الأم إن كانت تعاني منه بشكل مزمن أو إذا كان قد ظهر لديها خلال الحمل، التدخين وتعاطي الممنوعات يشكلان أيضاً أسباباً لانفصال المشيمة، عمر المرأة الحامل (فوق سن الـ35) ممكن أن يكون من العوامل المسببة أيضاً، إضافة إلى تلقي الأم ضربة على بطنها، كتعرضها لحادث سير أو للسقوط على الأرض.

 

أعراضه ونتائجه

 

الأعراض تكةن غالباً عبارة عن آلام فب البطن والظهر يرافقها نزيف وانقباضات سريعة في الرحم، وهذه الأعراض ممكن أن تبدأ خفيفة وتتطوّر، كما من الممكن أن تكون فجائية مما لا يسمح للمرأة أو الطبيب ملاحظتها للعلاج المبكر.

أما النتائج فغالباً ما تكون خطيرة على الجنين كونها تحرمه من الأوكسيجين والغذاء، وعلى الأم بسبب النزيف الحاد الذي تتعرض له. في بعض الحالات يمكن علاج هذه المشكلة، بينما تؤدي للأسف في حالات أخرى إلى الموت.

 

الوقاية من انفصال المشيمة

 

لا يمكن للمرأة الوقاية من انفصال المشيمة بشكل خاص، ولكن بمقدورها التخفيف قدر الإمكان من أسباب حدوثه، وذلك بامتناعها كلياً عن التدخين وعن تعاطي الممنوعات، أن تلتزم بتعليمات الطبيب في ما يخص تناولها للأدوية خلال الحمل. الإنتباه من كل ما قد يعرضها إلى الحوادث أو الكدمات أو السقوط. إذا كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم عليها أن تعالجه وأن تراقبه بشكل مستمر.

 

المزيد من المعلومات عن أهمية المشيمة في ما يلي:

 

تنبهي لأعراض انفصال المشيمة في حملك

متى تتكون المشيمة لدى الحامل؟ وبماذا تفيد؟

ما هي طرق الوقاية من هبوط المشيمة اثناء الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟