تعرّفي على 5 أمراض خطيرة قد تصيب طفلكِ!

تعرّفي على 5 أمراض خطيرة قد تصيب طفلكِ!

كثيراً ما يصاب الأطفال في السنوات الأولى من عمرهم بالكثير من الأمراض نظراً لضعف مناعتهم، وهنا نشير الى أن الأعراض تختلف وفق طبيعة المرض وطبيعة جسم الطفل ومناعته. وفي الموضوع التالي من موقع صحتي سنعرض أبرز الأمراض الخطيرة الشائعة عند الأطفال:

 

مرض كاواساكي

 

هذا المرض يصيب الأطفال الذين لديهم إستعداد جيني لإستقبال المرض، وهو يعتبر من الأمراض النادرة التي تصيب الأطفال في عمر أقل من خمس سنوات، وأعراضه تشمل إرتفاع درجة حرارة الجسم والطفح الجلدي وإحمرار باطن القدمين والكفين، مع تورم شديد بالقدم واحتقان العيون بالدم. ومع تطور المرض قد تتأثر الشرايين ووظائف القلب، وهذا المرض في حال تقدمه يصبح من الأمراض الخطيرة القاتلة.

 

الخناق

 

يعدّ الخناق من الأمراض الفيروسية الذي يصيب الأطفال وهو من ضمن مشتقات فيروس الإنفلونزا الذي يسبب نزلات البرد، وأعراض هذا المرض تشمل الرشح والسعال وإرتفاع درجة حرارة الجسم، علماً أنه مع مرور الوقت يصبح السعال أشد وأكثر حدة، ما يستدعي العناية الطبيّة المباشرة.

 

السعال الديكي

 

السعال الديكي هو من الأمراض البكتيرية التي يصاب بها الأطفال وهو يصنف من ضمن الأمراض الخطيرة، لأنه يهاجم الجسم ويستقر به لفترة تتراوح ما بين أسبوع الى 12 يوماً. أما أعراض المرض فتكون الكحة التي تميل الى صوت الديك، وإرتفاع درجة الحرارة، والرشح المتواصل والأنف والعطس المتكرر والقيء المستمر.

 

الحمى القرمزية

 

هذا المرض البكتيري المعدي يصيب الأطفال ويسبب الطفح الجلدي بالحلق نتيجة نوع من أنواع البكتيريا العقدية، أما عن الأعراض التي تظهر على الطفل فهي تتمثل بوجود طفح جلدي على الصدر والبطن ومع تطوره ينتشر في باقي أجزاء الجسم، مع إرتفاع في درجة حرارة الطفل، وإلتهاب شديد بالحلق.

 

مرض السكري المزمن

 

ينتج مرض السكري عن نقص في إفراز هرمون الأنسولين، ما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم حيث لا يتمكن الجسم من حرقه لتحويله إلى طاقة، وأعراضه هي كثرة التبول، العطش وتكرار شرب الماء، مع نقصان الوزن والتعب.

 

لمزيد من المعلومات عن الأمراض التي تصيب الأطفال لا تفوتوا هذه الروابط من صحتي:

 

كيف تتعاملين مع المرض الأول لطفلك؟

6 أمراض قد يصاب بها الطفل بسبب الإختلاط مع رفاقه في المدرسة!

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن مرض الخانوق عند الأطفال

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟