كيف يجب منع تلوث الحبل السري عند المولود؟

كيف يجب منع تلوث الحبل السري عند المولود؟

إنّ المولود الجديد يحتاج الى عناية خاصة لا سيما في المراحل الأولى بعد الولادة، نظراً لما قد يكون هناك من الكثير من الأمور الدقيقة لا سيما الحبل السري، الذي هو نوع من الأمور الملبكة للأم كونها تحتاج الى العناية الخاصة الى حين سقوطها بعد نحو اسبوع على الولادة. فكيف يجب منع تلوث الحبل السري عند المولود؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

كيفية الاعتناء بالحبل السري عند المولود

 

من أول الأمور التي يجب الانتباه اليها في فترة الاعتناء بالحبل السري هو ضرورة ان يبقى جافاً ونظيفاً منعاً لالتهابه، لا سيما بعد الحمام حيث تكون السرة أكثر عرضة للبلل، كما يجب على الأم غسل يديها جيداً قبل لمسها أو حتى قبل تغيير الحافض وبعده، مع ضرورة تجنب تلوث الجرح بالبول أو البراز، وبالتالي يجب العمل على ثني الحفاض إلى أسفل كي تتركي الجذع معرضاً للهواء 

 

بعد وقوع الحبل السرّي، اي بعد حوالي سبعة الى عشرة أيام من الولادة، من الطبيعي والمحتمل أن تشاهدي بعض الدم على الحفاض. الا ان هذا الأمر غير مقلق وهو من الأمور الجد طبيعية. واثبتت الدراسات أن لا فرق بين التنظيف العادي للجرح والتنظيف بالمطهرات، وبالتالي يجب أن يبقى نظيفاً ولو حتى تم استعمال الماء وحده.

 

ما هي مؤشرات الإصابة بالتهاب؟

 

ان اصابة الحبل السري بالالتهاب لا يكون بشكل مفاجئ بل انه نتيجة اهمال كبر وعوارضه تظهر بشكل جلي  على الطفل لا سيما لناحية ارتفاع درجة حرارة طفلك، أو حين يصبح كسولاً، وتخف شهيته أو يبدو عليه التعب عامة. ومن العلامات الأخرى لالتهاب السرّة هو تورمها والمنطقة المحيطة بها أو تحول لونها  الى الأحمر، او إذا تورّم الجذع السرّي وصارت رائحته كريهة. وفي هذه الحالات عليك مراجعة الطبيب باسرع وقت ممكن لتقديم العلاج المناسب.

 

اقرأوا المزيد عن التهابات الحبل السري من خلال الروابط التالية:

 

لماذا يلتف الحبل السري حول الجنين؟

أسباب توقف نبض الجنين وتؤدي الى موته!

لماذا تلتهب السرّة؟ وكيف يمكن علاجها؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟