حركات غير طبيعية للرضيع يجب أن تثير قلقكِ...فلا تهمليها!

حركات غير طبيعية للرضيع يجب أن تثير قلقكِ... فلا تهمليها!

تظهر بعض الحركات غير الطبيعية عند الطفل الرضيع بعد ولادته، وهذا ما قد يثير قلق الام ويدفعها نحو البحث عن الاسباب وطرق العلاج. من هنا، سوف نطلعكِ أكثر على الحركات غير الطبيعية عند طفلكِ الرضيع، والتي يجب أن تنتبهي اليها وتستشيري الطبيب على الفور.

 

حركات الرضيع غير الطبيعية

1

الرجفان

ان الرجفان هو عبارة عن زيادة واضحة ومتسارعة في حركة الرضيع الناجمة عن تقلصات في عضلاته. ان الرجفان غالباً ما يحدث بسبب خلل في المخيخ، والذي قد يترافق ببعض العلامات مثل عدم توازن نسبة السكر في الدم وفرط نشاط الغدة الدرقية.

2

حركة الكنع

ان الكنع هي عبارة عن مجموعة من الحركات المقلوبة والبطيئة والتي يمكن ان تلاخظيها في عضلات اطراف الرضيع. ان حركة الكنع هي عبارة عن اصابة غير معروفة في منطقة معينة من الدماغ.

3

التشنج العضلي

من الممكن ايضاً ان يعاني الطفل الرضيع من تشنج مفاجىء بإحدى عضلاته بسبب اضطراب في المخ. ان هذا التشنج العضلي غالباً ما يكون سببه الامراض الاستقلابية او بسبب التهاب المخ.

4

 

التشنج الالتوائي او سوء الوتار

ان التشنج الالتوائي او ما يعرف ايضاً بسوء الوتار، هو نوع من الحركات غير الطبيعية التي يمكن ان تصيب الرضيع. فالتشنج الالتوائي هو عبارة عن قيام الرضيع بحركات إلتوائية بوتيرة متواصلة وبطيئة. في الواقع، ان احدى ابرز اسباب التشنج الالتوائي هو تناول بعض الأدوية الغير مناسبة لعُمر الطفل.

5

 

الضغط على الظهر وتقويسه

ان ضغط الطفل الرضيع على ظهره وتقويسه عند الاستلقاء واثناء تناول الطعام حتى، فهذا قد يعني أنه يشعر بآلام وحرقة في المعدة. امّا من ابرز الأسباب التي تؤدي الى تلك الآلام فقد تكون وضعية الطفل غير السليمة لجسم الطفل أثناء الرضاعة.

6

ملامسة الاذنين باستمرار

يظن بعض الاهل أنه عند يلمس الطفل الرضيع اذنيه انها دلالة على انه يعاني من المٍ معيّن ،خاصة أثناء فترة ظهور الأسنان.

ولكن في ظل غياب الحمى، فقد يعني أنه يعاني من ضغط عصبي.

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟