علامات واضحة تشير الى حملك بتوأم

علامات واضحة تشير الى حملك بتوأم

عند بدء الحمل تشعر المرأة بالكثير مما يحصل في داخلها وتستطيع أن تشعر أن حجم بطنها بعد الحمل أكبر بقليل من الحجم الطبيعي بخاصة عندما تكون حاملاً بتوأم ولكن في الغالب تكون الأعراض هي نفسها في كل حالات الحمل. ولكن هناك بعض الإشارات التي تنذر بحمل المرأة بتوأم، فما هي؟

 

مستوى مرتفع من هرمون الغدد التناسلية أو الـ H.G.G. :في العادة بعد حصول الحمل على المرأة أن تخضع لفحص الـ H.G.G. وذلك بعد 10 أيام من الحمل ويبين مستوى الهرمون هذا إن كان مرتفع أن المرأة حامل بتوأم.

 

سماع أكثر من نبض: يبين نظام دوبلر الذي تخضع له المرأة بعد الحمل لمعرفة إن كانت المرأة حاملاً بتوأم أم لا، فتخضع المرأة لهذه الأمواج الصوتية غير المؤذية ليحدد الطبيب إن كان هناك أكثر من نبض واحد.

 

الغثيان الصباحي: حوالي 50% من السيدات الحوامل يشعر بالغثيان الصباحي في أولى فترات الحمل أي في الأشهر الثلاث الأولى ولكن نسبة 15% منهن يعانين من هذا الغثيان طوال فترة الحمل في حال حملهن بتوأم.

 

العمر: يلعب العمر عاملاً هاماً جداً في حمل المرأة بتوأم لذلك من المعروف ان تخطي السيدة عمر الـ 30 قد تعطيها فرصة أكبر للحمل بتوأم من السيدة التي تحمل في عمر أصغر.

 

التعب الشديد: إن الحمل بطفل واحد هو صعب ومتعب من الأساس حتى عند القيام بأصغر مجهود، فكيف الحال إن كانت المراة حاملاً بتوأم ولم تتنبه كي تحصل على التغذية اللازمة لتأمين حاجات التوأم بالإضافة الى تغذية الأم الأساسية لكي تقدر على الصمود في هذه المرحلة الحساسة التي تتطلب منها الكثير من الطاقة والمجهود والغذاء.

 

يقدم لكم موقع صحتي العديد من طرق الاهتمام بالتوأم:

 

كيف يمكن تنظيم نوم الطفل التوأم؟

كيف يحدث حمل التوأم؟

تربية التوأم... من أصعب مهام الأمومة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟