في أي شهر يظهر بطن الحامل؟

في أي شهر يظهر بطن الحامل؟

تتسائل معظم الأمهات الحوامل عن شكل البطن عندما يكبر، ومتى سوف يظهر الحمل بشكل واضح، ويكون هذا الأمر مهم جدا عندهن من دافع الشغف انتظار شيء شديد لم يكن موجود من قبل، فهو دلالة على مدى تعلق الأم بجنينها وحبها له، وعن مدى تقبلها للحجم الجديد التي سوف تتمتع به بعد أشهر قليلة من بداية الحمل.

 

وعلى كل أم أن تعرف أن كل سيدة تختلف عن الأخرى وأن المرأة البدينة والقصيرة تختلف عن ذات القوام الطويل والنحيف، غير أن حجم البطن لا يعني مدى صحة الجنين وسلامته ووزنه، عدا عن ذلك فبطن البكرية يختلف عن الحمل الثاني والثالث.

 

علاقة وطيدة تربط بين ظهور بطن الحامل ووزن الأم 

 

عادة ما يبدأ بطن الحامل بالظهور بشكل أسرع عند المرأة السمينة قبل النحيفة، وخاصة الأم القصيرة والسمينة وذلك بسبب عضلات البطن، وتشكلها، فيعتمد ذلك على وزن الأم، كما أنه يظهر بشكل أسرع عند الأم التي تكتسب وزنا خلال حملها، فالأم التي لا تكتسب الكثير من الوزن أثناء حملها من الممكن أن يتأخر بطنها في الظهور.

 

موعد ظهور البطن خلال الحمل الأول

 

بالنسبة للأم التي تحمل للمرة الأولى، يبدأ بطنها بالظهور في الشهر الرابع تقريبا بشكل بسيط، ويبدأ بالزيادة مع حلول الشهر الخامس، فيبدأ الجنين في هذه المرحلة بتكون ملامحه، وزيادة وزنه بشكل ملحوظ، ويبدأ بالنمو السريع، فقد يزيد وزنه عن الشهر الثالث بمعدل نصف كيلو، فيكبر حجم الرحم تدريجيا حتى الوصول إلى الشهر التاسع. 

 

ويبدأ البطن بالبروز بشكل واضح، لكن يختلف الوضع في حالة الحمل في توأم، حيث يبدأ البطن بالظهور في الشهر الثالث، ويبدأ بالظهور بشكل أسرع عن الحمل بجنين واحد.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟