كيف تتصرفون عندما يخطئ طفلكم؟

كيف تتصرفون عندما يخطئ طفلكم؟

 طريقة التعامل مع الطفل حين يخطئ

تعدّ تربية الأطفال من أصعب المهام على الأهل وأكثرها دقة، ما يجعلهم يبحثون عن أفضل النصائح التي تساعدهم على تحقيق النجاح في هذا المجال. ولكن، عندما يخطئ الطفل، كيف يمكن أن يتصرّف الأهل بالطريقة الصحيحة؟

  

طريقة التعامل مع الطفل حين يخطئ


التحدث معه

إن التحدث مع الطفل بشكلٍ هادئ وخالٍ من الإنفعالات يمكن أن يعتبر من بين أهم الطرق التي تساعد الأهل في التعامل مع الطفل عندما يخطىء. فالسيطرة على ردّات الفعل أساسي جداً، بمعنى انه من المهم تجنّب الصراخ، والعنف الجسدي واللفظي، بل العمل على توجيه الطفل وتحديد الخطأ الذي ارتكبه وتعليمه طريقة التصرف بشكلٍ صحيح في المرة القادمة. كما ويمكن التحدث مع الطفل حول عواقب الخطأ النفسية والجسدية والتي يمكن أن تزيد من إحتمالية إصابة الطفل بأيّ مكروهٍ.

 

العقاب المنطقي

إن معاقبة الطفل بعد ارتكابه أي خطأ أساسية، ولكن ليس بطريقة مبالغٌ فيها. فمن المهم وضع قواعد للتصرف وفي حال خرقها الطفل يجب تحديد نوع العقاب المناسب لها. أي انه وفي حال عصا الأوامر والتوجيهات، يمكن حرمانه مثلاً من ممارسة نشاط بدني يحبه أو من اللعب على اللوح الإلكتروني والبلايستايشن وغيرها. وعلى الرغم من أهمية العقاب، إلا أن الإلتزام به أكثر أهمية. من هنا، وعندما يضع الأهل القواعد الشروط، فلا بدّ من أن يلتزموا بها وينفذوا وعودهم.

 

تجنّب الشفقة

من الضروري ألا يشعر الأهل بالاستسلام أبداً عندما يرغبون بمعاقبة طفلهم وألا يشعرون بالشفقة عندما يشاهدون دموعه. من هنا، لا بدّ أن يعلم الأهل ان الشفقة غير واردة عند تربية الأطفال ويجب تجنبها بالكامل، فيجب اتخاذ موقفٍ حاسمٍ من الموضوع والثبات عليه. كما وأنه، وعلى الرغم من صراخ الطفل وردات فعله المبالغ فيها، لا بدّ من أن يواجهونها بنظراتٍ حازمة تجعله يشعر بالندم على ما قد قام به.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الرابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

 

 

‪ما رأيك ؟