كيف تتعاملين مع الدوخة عند طفلك خلال شهر رمضان؟

كيف تتعاملين مع الدوخة عند طفلك خلال شهر رمضان؟

يتأثر الاطفال الى حد كبير بالتغير اللافت الذي يطرأ على نمط حياتهم خلال فترة الصيام، ويمكن أن ينعكس هذا الامر بطريقة سلبية على صحتهم. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنك الاطلاع على طريقة التعامل مع الدوخة عند الاطفال خلال الصيام. 

 

ما هي افضل طريقة للتعامل مع الاطفال عند شعورهم بالدوخة في رمضان؟

 

- الطريقة الاسهل والافضل للتعامل مع الاطفال فور شعورهم بالدوخة خلال الصيام هو تقديم الماء لهم والتوقف عن صومهم، فالاطفال في سن محددة لا يمكنهم تحمل الصوم لساعات طويلة كما يفعل الكبار. لذا إن كانوا يشعرون بالدوار خلال الصوم، فمن المفضل ايقافهم عن الصوم وتقديم الماء لهم فوراً، لأن الدوخة يمكن أن تنجم عن حالة الجفاف الكبيرة التي بلغها الطفل. 

 

- كما أن منح الطفل بعض الطعام الصحي والمغذي يمكن أيضاً ان يساعد على التخفيف من شعورهم بالدوخة، بالاضافة الى ان تناول القليل من الحلوى ايضاً يساعده على استعادة نشاطه. ومن المفضل الابتعاد عن تقديم الحلوى المصنعة، بل يجب الاستعاضة عنها بالفواكه المجففة. وبهذه الطريقة يرتفع لديه مستوى الطاقة التي يحتاجها الجسم. 

 

- في حال شعر الطفل بالدوخة خلال الصيام، يمكن أن تتم معالجة هذا الامر من خلال منحه القسط الوافي من الراحة، مع اعتماد الوضعية التالية: الاستلقاء على الظهر، ورفع الرجلين الى الاعلى، واسنادهما الى الحائط لبعض الوقت، حتى يتمكن الطفل من استعادة نشاطه والشعور بالاسترخاء والتخفيف من آلام الرأس والدوار. 

 

- بالاضافة الى ان السماح للطفل بتنشق الهواء المنعش يساعده ايضاً على التخفيف من الدوار الذي يشعر به. فالطفل يمكن أن يعاني من الدوخة نتيجة عدم قدرته على تنشق الهواء بطريقة صحيحة، أو نتيجة بقائه في مكان مزدحم، خصوصاً في فترة ما قبل الافطار أو السحور. لذا من المهم أن يخرج من هذه الأماكن المزدحمة ويتوجه الى الشرفة أو الحديقة أو اي مكان في الهواء الطلق ليتنشق الهواء النظيف. 

 

معلومات اضافية عن الدوخة عامة في المواضيع التالية:

 

الدوخة بعد الولادة ليست أمراً عابراً... لا تهمليها!

طرق فعالة للتخلص من الدوخة في فترة الحمل!

الدوخة بعد الولادة... 5 اسباب لا تتجاهليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟