كيف يمكن تعزيز صحة عظام الطفل؟

كيف يمكن تعزيز صحة عظام الطفل؟

تقوية عظام الطفل

إن تعزيز صحة العظام في مرحلة الطفولة يضع الأساس لصحة العظام طوال الحياة. فالأطفال الذين يتمتعون بعظام قوية لديهم فرصة أفضل لتجنب ضعف العظام وترققها في وقت لاحق من الحياة. من هنا، يمكنكم مساعدة الطفل في تعزيز صحة عظامه وتقويتها من خلال اتباع النصائح التي سنطلعكم عليها خلال السطور القادمة.

 

تقوية عظام الطفل

مكملات فيتامين D

فيتامين D يسمى في بعض الأحيان فيتامين D3 يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. لكن معظم الأطفال لا يأكلون الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D، يوصي الطبيب جميع الأطفال بتناول مكملات فيتامين D إذا لم يحصلوا على ما يكفي من نظامهم الغذائي.

 

تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة

تصبح عضلات الطفل أقوى كلما استخدمها أكثر، وينطبق الامر نفسه على العظام. تعتبر بعض الأنشطة الرياضية مثل المشي، الركض، القفز والتسلق مفيدة بشكل خاص لبناء العظام، فالطفل يقوّي عضلاته من خلال الضغط على عظامه.

من هنا، إن الأنشطة مثل ركوب الدراجة والسباحة لا تخلق هذا الضغط الحامل للوزن. إنها رائعة لصحة الجسم بشكل عام، ولكن يحتاج الأطفال أيضاً إلى القيام ببعض التمارين الرياضية التي تساعده في الضغط على عظامه.

 

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الكالسيوم هو معدن معروف لبناء عظام صحية، يمكن أن نجدها في منتجات الألبان والفول وبعض المكسرات والبذور والخضروات الورقية الخضراء، وغالباً ما يتم إضافته إلى الأطعمة مثل عصير البرتقال أو الحبوب.

من المهم إذاً إستشارة اطبيب والتأكد من الكمية الصحيحة من منتجات الالبان التي تناسب الطفل في كل مرحلة عمرية. فمثلاً قد يحتاج الأطفال الصغار إلى 3 حصص من الألبان قليلة الدسم كل يوم، بينما قد يحتاج الأطفال الأكبر سناً إلى 4 حصص.

كما ومن المهم استبدال بعض الأطعمة بأخرى غنية بالكالسيوم، فمثلاً زبدة اللوز بدلاً من زبدة الفول السوداني أو عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم بدلاً من العصير العادي.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟