لفطام طفلكِ بنجاح ومن دون عناء... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

لفطام طفلكِ بنجاح ومن دون عناء... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعتبر فترة الفطام من المراحل الفاصلة والأساسية في حياة الطفل، ويتمّ في خلالها الاستغناء عن حليب الأم والإعتماد على مصادر أخرى ومتنوعة من الغذاء الخارجي، وهنا نشير الى أنه لا يجب المباشرة بعملية الفطام قبل أن يبلغ صغيركِ عمر السنة والنصف أو السنتين، وذلك ليحصل جسمه على ما يحتاجه من الأجسام المضادة والفوائد الضرورية من حليب الرضاعة الطبيعية.

 

خطوات فطام الطفل من دون جهد

 

لفطام الطفل من دون أي جهد، ينصح بإتباع هذه الخطوات:

 

- التخفيف من الرضعات: يجب على الام التخفيف تباعاً وبشكل تدريجيّ من عدد الرضعات للطفل، وذلك بهدف أن يدرك ويفهم أن مصدر طعامه وتغذيته لا يرتكز أبداً على الرضاعة. وفي هذه المرحلة نشير الى أنه يجب على الام أن تكون حاسمة وأن لا تستجيب أبداً لطلبات الطفل أو أن ترضخ للبكاء المتكرر الذي سيلجأ إليه للحصول على ما يريد.

 

- عدم اللجوء الى تغيير طعم الثدي: لا يجب على الام اللجوء الى وضع بعض المواد على حلمة الثدي بهدف تغيير طعمها، لأن هذه العادة لن تمنع الطفل عن الرضاعة أبداً حيث أنه  سيستمر بالرضاعة رغم الطعم الذي سوف يعتاد عليه.

 

- التخلّي عن الرضاعة قبل النوم: يجب على الام  تعويد الطفل على التوقف عن الرضاعة قبل النوم تباعاً، وذلك من خلال تغيير هذه العادة لأنها مضرّة جداً بصحة الطفل وسلامته، ومن الممكن إستبدالها بحمام دافىء قبل النوم أو إعتماد الغناء الهادئ حتى يتعود الطفل على ترك الرضاعة قبل الخلود الى النوم.

 

- إمنحي طفلك الحنان الكافي: هذه الفترو هي من المراحل الدقيقة بانسبة للطفل، وهو يحتاج حتماً الى المزيد من الحنان والإهتمام، لذلك ضمّي طفلكِ الى صدركِ كثيراً وإهتمي باللعب معه، وإشعريه بحنانك وعطفك حتى لا يفتقد الى الرضاعة.

 

ما هي المدة المطلوبة للفطام؟

 

من الطبيعي أن الوضع يختلف من طفل لآخر حسب قدرته على التأقلم، حيث أن بعض الأطفال يتكيفون مع الوضع الجديد بسهولة، بينما هناك فئة أخرى تتطلب المزيد من الجهد لتخطّي هذه العادة. وهنا نشير الى أنه لا يوجد مدة محددة تحقيق الفطام، مع الإشارة الى أن المفتاح الحقيقي للفطام هو الصبر، لتخطّي أي عناء أو جهد.

 

إليكِ المزيد عن فطام الطفل عبر الروابط التالية من صحتي:

 

8 نصائح تساعدك على فطام طفلك في الليل

هل فطام الطفل قبل سنتين قرار صائب؟

7 طرق تخلّصكِ من الحليب بعد عملية الفطام!

‪ما رأيك ؟