لكلّ هذه الأسباب يمكن أن يسيء الطفل التصرّف!

لكلّ هذه الأسباب يمكن أن يسيء الطفل التصرّف!

لماذا يسيء الطفل التصرف

 

لا شكّ ان تربية الأطفال ليست أبداً بالمهمة السهلة، ويمكن أن يتخللها الكثير من السلوكيات السيئة التي قد يتفاجأ بها الأهل. فسوء التصرف هو من بين المشاكل التي تجعل الأهل في بحثٍ دائمٍ عن الأسباب لإيجاد العلاجات المناسبة.

 

لماذا يسيء الطفل التصرف؟


تأثير المجتمع

يمكن أن يتأثر الطفل بسهولة بمن حوله، كباراً وصغاراً، وبطريقة تصرفهم في المنزل والمدرسة وحتى في كيفية تعاطيهم مع أهلهم. فمثلاً إذا كان رفاقه يتفوّهون بكلمات بذيئة، يمكن للطفل ان يقلّدهم معتبراً ان هذه الطريقة الصحيحة للتواصل. دون أن ننسى التأثر بالأفلام والبرامج المخصصة للأطفال، او تلك التي يشاهدها أهله والتي يمكن أن تحتوي على بعض الألفاظ المسيئة، العادات السيئة كالسرقة والعنف، وغيرها من الأمور. فالطفل سريع الحفظ، وتعرّضه المستمرّ لهذه المصادر يمكن أن يؤثر سلباً على شخصيته وطريقة تصرفه.

 

التغيّرات على الصعيد العائلي

يمكن لبعض التغيّرات على الصعيد العائلي، وفي المنزل بشكلٍ عام أن يزيد من تصرفات الطفل السيئة. فمثلاً، قد يؤدي خسارة الطفل لأحد أفراد العائلة كالأم أو الأب أو أحد المقرّبين، أن يضيّع تركيزه على ما هو الصح وما هو الخطأ. فهو يجد السلوكيات السيئة هي طريقة للتعبير عن الحزن الذي في داخلة. كما أنه أيضاً، يمكن لقدوم شخص جديد على العائلة أن يؤثر أيضاً على الطفل وعلى سلوكياته، كولادة اخ له. فهو يشعر بالغيرة الشديدة ويمكن أن يجهل كيفية التصرف بوجوده.

 

لفت الإنتباه

يتصرّف الطفل أحياناً بشكلٍ مسيء فقط بهدف لفت الانتباه إليه. يلاحظ الطفل ان السلوك السيء يمكن أن يجذب انتباه اهله ومن حوله، خصوصاً ان التصرفات الحسنة لا تحظَ بردود فعلٍ منهم.

 

كيفية التصرف مع الطفل الذي يسيء التصرف


وضع القواعد

إن القواعد والأنظمة في المنزل هي أساسية جداً لوضع حدّ لتصرفات الطفل المسيئة. فالقواعد يمكن أن تعزز من فهم الطفل أكثر لما هو مسموح وما هو ممنوع، ويمكن أن يدرك أن الأمور المحظورة نهايتها العقاب. من هنا، وعندما يدرك الطفل ان العقاب في انتظاره، فهو قد يفكر جيّداً قبل ممارسة أيّ تصرفٍ مسيء.

 

التحدث معه

ان التواصل مع الطفل والتحدث معه حول الأمور التي تزعجه، ومساعدته على التعامل معها يمكن أن يكون من الحلول المهمة للتعامل مع تصرفاته السيئة. 

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الرابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

‪ما رأيك ؟