للحامل...إيّاكِ أن تهملي الفيتامين ب خلال الحمل!

للحامل...إيّاكِ أن تهملي الفيتامين ب خلال الحمل!

يعتبر الاهتمام بنظام غذائي صحي ومتوازن في جميع مراحل الحياة أمرًا مهمًا، ولكن عندما تكونين حاملاً، لديك سبباً إضافيّاً للعناية بجسمك وضمان نمو طفلك الصغير بشكل صحيح.

 

الفيتامين ب هو أحد العناصر الغذائية المهمة أثناء الحمل ، خاصةً الفيتامينات  ب6 و ب9 و ب12التي تساعد في تقليل مخاطر العيوب الخلقية وكذلك تخفيف بعض أعراض الحمل.

 

فوائد الفيتامين ب خلال الحمل

 

فيتامين ب6

 

فيتامين ب6، المعروف أيضاً باسم Pyridoxine ، ضروريّ لجسمك لاستقلاب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون. هذا الفيتامين يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء والناقلات العصبية والأجسام المضادة. كما أنه ضروريّ لتطوير دماغ طفلك ونظامه العصبي.

يساعدكِ ايضاً على تخفيف غثيان الصباح ويحافظ على مستويات الجلوكوز في الدم كما أنه يمنع انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

 

مصادر الفيتامين ب6: يمكنك أن تجدي الفيتامين ب6 أو الـ Pyridoxine في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل اللحوم الخالية من الدهون، الأسماك، الفاصوليا، المكسرات التي هي مصادر ممتازة لهذا الفيتامين.

 

فيتامين ب9

 

فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك هو أهم نوع من الفيتامين ب خلال الحمل فهو يمنع عيوب الأنبوب العصبي (NTDs) ، مضاعفات الولادة الخطيرة للدماغ (مثل عدم وجود الدماغ) والحبل الشوكي (مثل السنسنة المشقوقة).

 

تطوير عيوب الأنبوب العصبي يمكن ان يحدث في مرحلة مبكرة للغاية حتى قبل معرفتك بحملك، لذلك من المهم ان تتناولي مكمّلات حمض الفوليك في فترة التخطيط للحمل. ووفقاً للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، ينبغي ان تتناولي الكمية الموصى بها من حمض الفوليك قبل شهر من الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى لتقليل خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي عند طفلك بنسبة 70%.

 

كما أن الفيتامين ب9 يقلّل من خطر العيوب الأخرى مثل الحنك المشقوق، والشفة المشقوقة وبعض عيوب القلب عند الرضع وتسمم الحمل لدى النساء الحوامل.

 

مصادر الفيتامين ب9: يمكن أن تجدي حمض الفوليك في العدس، الخضراوات الخضراء الداكنة، الفواكه الحمضية، الهليون، الأفوكادو، الفاصوليا المجففة، البازلاء والمكسرات.

 

الفيتامين ب12

 

يحتوي الفيتامين ب 12 ، المعروف أيضًا باسم كوبالامين ، على العديد من الوظائف المهمة تمامًا مثل حمض الفوليك. فالفيتامين ب12 هو ضروري لتوليف الأحماض الدهنية والمايلين ، والتي تساعد في الحفاظ على الوظيفة العصبية العادية والجهاز العصبي المركزي (CNS).

 

كما ان الفيتامين ب12 يساعد في عمل وتطوير خلايا الدم والدماغ والأعصاب واستقلاب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، وبالتالي يحسن مزاجك ومستويات الطاقة ويعدّل التوتر في جسمكِ. وبالإضافة إلى ذلك، يلعب الفيتامين ب12 دوراً رئيسياً في نمو مخ الجنين وتشكيل الأنبوب العصبي.

 

مصادر فيتامين ب12: إن هذا الفيتامين موجود في الحليب والبيض واللحوم والأسماك والدواجن والمحار.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟