لماذا تدخل المرأة سن اليأس باكراً؟

لماذا تدخل المرأة سن اليأس باكراً؟

توقف المبيض عن العمل، أو ما يعرف بشيخوخة المبيض، هي واحدة من المشاكل التي تكون العديد من النساء معرضات لهذا النوع من المشاكل وفي أي سنّ ما يجعلها غير قادرة على الانجاب، ويعود بالكثير من النتائج السلبيّة على الصحة. وللتعرّف أكثر على مشكلة توقف المبيض عن العمل ما عليكن سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب توقف المبيض عن العمل

 

إن السبب الاساسي لشيخوخة المبيض، او توقف المبيض عن العمل، هو الضعف التدريجي الذي يحدث لانتاج البويضات، ما يؤدي الى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، من خلال تناقص كمية الدم وحدوث الدورة في فترات متباعدة الى ان يحدث انقطاع كامل للدورة.

 

هذا من دون ان ننسى أن هذه الحالة يصاحبها تغيرات هرمونية بارتفاع هرموني الغدة النخامية وتبدأ اعراض سن اليأس المبكر وما يرافقها من مشاكل نفسية وصحية قد تتعرّض لها النساء.

 

وعلى الرغم من أن الأطباء لم يتمكنوا حتى الساعة من تحديد الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى هذه المشكلة، رجّح بعض العلماء، أن تكون هذه المشكلة ناجمة عن سببين هما: 

 

- نضوب البويضات: هذه المشكلة تحصل نتيجة وجود عدد قليل من البويضات منذ البداية وهذا يحدث في حالات سوء تكوّن الغدد التناسلية او ضمور الغدة الزعترية او بسبب التسارع في ضمور البويضات. أو حتى نتيجة تسارع ضمور البويضات وحدوث التهابات فيروسية في المبيض.

 

- الخلل الوظيفي للبويضات: هذا الشبب يكون ناجماً عن حدوث اضطرابات في الانزيمات المصنعة للهرمونات او فقدان مستقبلات نشاط الهرمونات. 

 

أما اذا أصيبت المرأة قبل سن الأربعين بهذه المشكلة فتسمى هذه الحالة سن اليأس، وهي تكون نتيجة أمراض المناعة الذاتية خصوصاً وانه في هذه الحالة ينتج الجسم أجساماً مضادة لمهاجمة خلايا الجسم نفسها أي أنه لا يفرق بين ماهو ذاتي في نفس الجسم وبين ما هو غريب، ويجب مهاجمته مثل الميكروبات والفيروسات وعندما تتكون أجسام مضادة ضد خلايا المبيض، فذلك يؤدي إلى تدميره وحدوث سن اليأس المبكر.

 

هذا من دون ان ننسى تأثير العامل الوراثي الكبير على هذا الأمر والذي قد يكون من الاسباب الاساسية لتوقف المبيض عن العمل.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع المبيض عبر موقع صحتي: 

 

10 علامات تدلّ على اصابتك بتكيّس المبيض

هل تعانين من الم المبايض؟

معلومات مهمة يجب ان تعرفيها عن سرطان المبيض

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟