لهذه الأسباب يعاني طفلكم من مشكلة جز الأسنان!

لهذه الأسباب يعاني طفلكم من مشكلة جز الأسنان!

يعتبر جز الاسنان من المشاكل الأكثر شيوعاً التي تصيب الأطفال بعد إتمامهم الـ6 أشهر، وذلك وفقاً لقسم الصحة في جامعة ميشيغان. فهذه العادة، وحسب التقرير نفسه، قد تعود وتظهر مرة أخرى بعد سقوط الاسنان اللبنية وتستمرّ حتى إنتهاء مرحلة تبديل الأسنان. فجز الأسنان هو عبارة عن تطبيق الطفل أسنانه على بعضها أو فعل إحتكاكها ببعضها بشدّة، وهي غالباً ما تحدث خلال مراحل النوم العميق أو عندما يتعرّض لضغوط كبيرة.

 

ما هي اسباب جز الاسنان عند الطفل؟

 

- وضعية الاسنان: قد تكون إحدى أبرز أسباب جز الاسنان عند الطفل هي وضعية أسنانه غير الصحيحة، وهذا يعني أن أسنانه العلوية والسفلية ليست بمحاذاة بعضها.

 

- بعض الأوجاع: قد يقوم الطفل بجز أسنانه أيضاً كردة فعل على الألم والوجع الذي يشعر به وقد لا يحتمله ، مثل من وجع الأذن أو التسنين. من هنا يقوم الطفل بجو أسنانه كطريقة لتخفيف الألم بحيث أنه وبعد الشفاء التام من اوجع وزوال المشكلة يتخلّص تماماً من عادة جز الاسنان.

 

- التوتر: عادةً ما يقوم الطفل بجز أسنانه بسبب معاناته من التوتر العصبي أو الغضب. على سبيل المثال ، قد يقلق الطفل بشأن اختبار في المدرسة أو تغيير في الروتين (شقيق جديد أو مدرسة جديدة). حتى توبيخ والديه له ومشاكل الغيرة مع أشقّائه يمكن أن تزيد من توتره وتجعله يجز أسنانه.

 

- النشاط المفرط: بعض الأطفال الذين يعانون من النشاط المفرط يعانون من مشكلة جز الأسنان. وأحيانًا يمكن للأطفال المصابين بحالات طبية أخرى (مثل الشلل الدماغي) أو الذين يتناولون أدوية معينة أن يعانوا من مشكلة جز الأسنان.

 

علاج جز الاسنان عند الطفل

 

- سواء كان السبب جسديًا أو نفسيًا، فقد يتمكن الأطفال من السيطرة على مشكلة جز الأسنان عن طريق الاسترخاء قبل النوم، على سبيل المثال، عن طريق أخذ حمام دافئ والاستماع إلى بضع دقائق من الموسيقى المهدئة، أو قراءة كتاب.

 

- من أجل صرير الأسنان الناجم عن التوتر، على الأهل التواصل مع طفلهم المراهق وسؤاله عمّا يزعجه ومحاولة إيجاد حلّ له. على سبيل المثال، قد يحتاج الطفل الذي يشعر بالقلق من كونه انتقل إلى مدرسة جديدة، إلى طمأنته بأن كلّ شيء سوف يكون على ما يرام وبأنه سرعان ما سوف يجد أصدقاء جدد.

 

- إذا طالت هذه المشكلة ولم يتمكن الطفل من الخروج من عادة جز الأسنان، عليه أن يور الطبيب النفسي والخضوع للعلاج المناسب.

 

لقراءة المزيد عن صحة الأسنان إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تحمون أسنانكم من التآكل؟ إليكم هذه النصائح!

كل ما يجب أن تعرفوه عن تقويم الأسنان المتحرك

هذه هي الطريقة المثالية للتخلّص من بلاك الأسنان

‪ما رأيك ؟