ما الذي يؤدي إلى زيادة خفقان القلب عند الحامل؟

ما الذي يؤدي إلى زيادة خفقان القلب عند الحامل؟

يشهد جسم المرأة الحامل على عدد كبير من التغيرات، فإلى جانب تلك الواضحة مثل زيادة حجم البطن، هناك مجموعة واسعة غير ظاهرة وتحدث داخل الجسم منها زيادة كمية الدم في الجسم.

من هنا، إن زيادة كمية الدم تؤدي إلى ارتفاع معدل ضربات القلب بنسبة 25% عن الطبيعي وهذا ما يسبب خفقان القلب في بعض الأحيان بحيث تشعر الحامل أن قلبها يرفرف ويطرق بسرعة كبيرة.

 

تأثير الحمل على القلب

 

تشهد المرأة الحامل على الفترة القصوى من خفقان القلب بين الأسبوعين 28 و35 من الثلث الثالث من الحمل. وبحلول نهاية الحمل، أي في الأسبوع الـ 40، فإن كمية الدم في الدورة الدموية الواحدة يرتفع تلقائياً من 40 إلى 90% عن المستوى الطبيعي له في فترة ما قبل الحمل، ما يتسبّب في زيادة خفقان القلب.

 

للقلب دور كبير في فترة الحمل، فهو يعمل على تزويد الطفل بالدم اللازم لمساعدته على النمو والتطوّر. ففي الثلث الثالث من الحمل، يذهب 20% من دم الجسم نحو الرحم. وبما أن جسم الحامل يحتوي على كمية دم إضافية أثناء الحمل، يضطرّ القلب إلى تسريع عملية ضخّ الدم والتسريع في نقله إلى الجسم والطفل وهنا قد يزيد خفقان القلب بمعدل 10 إلى 20 نبضة إضافية في الدقيقة.

 

أسباب زيادة خفقان القلب أثناء الحمل

 

إن زيادة خفقان القلب أثناء الحمل يختلف من امرأة إلى أخرى ذلك لأن هناك العديد من الأسباب المحتملة وتشمل التالي:

 

-القلق أو الإجهاد

-آثار زيادة حجم الدم

-تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين

-البرد وأدوية الحساسية التي تحتوي على السودوإيفيدرين

- ارتفاع ضغط الدم الرئوي أو مرض الشريان التاجي

-تعب القلب من الحمل السابق

- مشكلة طبية أساسية مثل مرض الغدة الدرقية

 

كيف يمكن علاج زيادة خفقان القلب أثناء الحمل؟

 

- إذا كانت زيادة خفقان القلب أثناء الحمل لا تسبب أعراض حادة وليست نتيجة لحالة خطيرة، فإن الطبيب على الأرجح لن يوصي بأي علاج. فهذا الخفقان الطبيعي للقلب يختفي بعد الولادة.

 

- في حال شعرت بزيادة خفقان القلب خلال الأشهر الأولى، حيث يمكن ان تزيد دقّات القلب بمعدّل 15 إلى 20 دقّة في الدقيقة، فإن الطبيب سوف يمتنع عن وصف العلاجات والأدوية تجنبّاً لتأثيراتها السلبية على نمو الجنين.

 

- في الحالات القصوى، يطلب الطبيب إجراء ما يسمى تقويم نظم القلب وهذا ينطوي على مدّ القلب بصدمة كهربائية تعيد دقّاته إلى المعدّل الطبيعي وهي من الوسائل الآمنة أثناء الحمل.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذه هي مشاكل النظر التي تصيب المرأة الحامل

طرق سهلة تساعدك على محاربة الأنيميا خلال الحمل!

الحمى في الشهر السابع من الحمل...هل هي خطيرة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟