ما هي أبرز الأمراض التي يمكن أن نتنقل من الأمّ الى الجنين؟

ما هي أبرز الأمراض التي يمكن أن نتنقل من الأمّ الى الجنين؟

طيلة فترة الحمل، تنتظر الأم رؤية طفلها وتتمنى أن يكون بصحة جيدة من دون أي مشاكل. صحيح أن الجنين يكون في الرحم مفصولاً عن الأم بواسطة المشيمة التي تحميه من الأمراض، إلا أن بعض أنواع العدوى ممكن أن تنتقل إليه خلال الحمل أو أثناء مروره في قناة الولادة، وفي ما يلي نعدد لك أبرز هذه الأمراض.

 

السكري

 

من الممكن أن يكون مؤذياً للجنين ويؤدي إلى انخفاض معدّل السكر لديه بسبب كميات الأنسولين الكبيرة التي يتم ضبط معدل السكر لدى الأم من خلالها، كما أن السكر ممكن أن يكون مرضاً وراثياً فيولد الطفل وهو مصاب به لتظهر أعراضه بعد فترة من الولادة.

 

الحصبة الألمانية

 

إذا أصيبت بها الأم في الثلث الأول من الحمل تنتقل الحصبة الألمانية إلى الجنين بنسبة 60%، ولديها مضاعفات خطيرة مثل تشوّهات القلب أو الجهاز العصبي، كما ومن الممكن أن تؤدي إلى ولادة طفل أصم أو أبكم أو أعمى.

 

الجديري المائي

 

ينتقل إلى الجنين في حال أصيبت به الأم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهو يؤدي إلى تشوّهات في العظام وفي الجهاز العصبي.

 

التهاب الكبد من نوع B

 

وهو مرض شديد الخطورة، يمكن للإصابة به أن تؤدي إلى تليّف وفشل الكبد. لذلك تُنصح النساء الحوامل بالتأكد من عدم إصابتهن بهذا المرض، وبأخذ اللقاح الذي يحميهن منه، أو بعلاجه على وجه السرعة إذا تم اكتشافه لأنه ينتقل إلى الطفل خلال الولادة.

 

فيروس نقص المناعة المكتسب AIDS

 

وهو مرض مزمن وشديد الخطورة، ينتج عن فيروس HIV الذي يهدف إلى ضرب جهاز المناعة فيصبح الجسم غير قادر على مقاوة الفيروسات والالتهابات. ولكن إذا تناول الأم بعض أنواع الأدوية المخصصة لمقاومة هذا الفيروس خلال الحمل وفترة الرضاعة فإن احتمالات انتقال المرض إلى الطفل تتراجع.

 

مرض الزهري

 

إذا كانت الأم مصابة بهذا المرض خلال الحمل، يجب على الفور علاجها والقضاء على الجرثومة المسببة له، لأنها من الممكن أن تنتقل إلى الجنين فتسبب التشوّهات الخلقية أو الإجهاض. وأيضاً قد يولد الطفل طبيعياً ولكنه يصاب بالمرض بعد عام أو أكثر وتظهر عليه أعراضه الكثير لا سيما التقرحات الجلدية والثآليل والتشوّهات في الأسنان وصلع مؤخرة الرأس، وكثرة الإصاب بالنزلات البردية والمعوية.

 

المزيد حول مشاكل النمو عند الأجنة في هذه الروابط:

 

إطلعي على أبرز الأمراض التي يمكن أن تنتقل من الأم إلى الجنين

هذه هي الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الجنين في الرحم

الإلتهابات المهبليّة خطرٌ على الجنين... وهذا ما يُمكن أن تسبّبه

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟