ما هي أفضل طريقة للفّ طفلكِ حديث الولادة؟

ما هي أفضل طريقة للفّ طفلكِ حديث الولادة؟

تعتبر عملية لفّ الطفل حديث الولادة في بطانية دافئة، من الأمور الأساسية التي تمنحه الأمان والدفىء. كما أن هذه الطريقة تخفف إنزعاجه المتواصل من ردة فعل جسمه الفجائية أو ما يعرف بالـReflex ، بالإضافة إلى إحاطة جسده الصغير بحرارة دافئة إلى حين يتمكن جسمه من تعديل حرارته بنفسه.

 

في أيامنا هذه، لا تترك الأم المستشفى بعد الولادة قبل أن تتعلّم طريقة لفّ طفلها في بطانية. لا تترددي أبداً في تطبيق هذه التقنية السهلة والمفيدة جداً، ولكن تأكدي قبلاً من أن طفلك ليس جائعا أو مبللاً أو مريضاً. كما ويمكن اللجوء الى لفّ حديث الولادة إذا كان يعاني من المغص القوي أو عندما يحتاج فقط إلى أن يشعر بالأمان الذي كان يؤمنه له رحمك.

 

ما هي خطورة لفّ حديث الولادة بالبطانية؟

 

ولكن لا تعتقدي أن لفّ حديث الولادة بالبطانية عملية لا تخلو من الخطورة، فمن الضروري ان تتعلمي الطريقة الصحيحة للفّ قدميه الطريتين وذلك لأنهما دقيقتين وقد تعرضينهما لتلف الغضروف وتتسببين بتشوهات مفصل الفخذ.

 

إن تشوهات مفصل الفخذ شائعة عند حديثي الولادة ولتجنبها أثناء عملية لفّ الطفل، عليك أن تحرصي على وجود مساحة كافية وواسعة في الجزء السفلي من البطانية بحيث يمكن لطفلك ثني ساقيه صعودا وبعيداً عن جسمه.

 

متى يجب التوقف عن لفّ حديث الولادة؟

 

عندما يبلغ طفلك الشهر من عمره، عليك التوقف عن تطبيق تقنية لفّه بالبطانية خصوصاً عندما يكون مستيقظاً، لأنها يمكن أن تؤثر سلباً على نموّه وحركته.

 

ولكن بيقى بإمكانك لفّ حديث الولادة بعد بلوغه الشهر إنما خلال فترة نومه فقط. في حين ان الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال توصيك بالتوقف عن تطبيق هذه التقنية، عندما يبلغ طفلك الشهرين أي قبل أن يبدأ في تحريك جسمه.

 

ما هي الطريقة الصحيحة للفّ حديث الولادة؟

 

-ضعي بطانية واثني أطرافها بشكل تشبه الماسة وذلك على سطح مستقيم، ثم اطوي الزاوية العليا لتشكيل خط مستقسم.

 

-ضعي طفلك على ظهره بحيث الجزء العلوي من البطانية يكون على مستوى كتفيه.

 

-وجهي الذراع اليسرى لطفلك نحو الأسفل. اسحبي زاوية البطانية التي تكون بالقرب من يده اليسرى وضعيها على ذراعه اليمنى وصدره، وبعدها ضعي زاوية البطانية تحت ظهره أي على الجانب الأيمن.

 

-وجهي ذراع طفلك اليمنى إلى الأسفل. اسحبي الزاوية من البطانية بالقرب من يده اليمنى وضعيها على ذراعه اليسرى وصدره، وبعدها ضعي زاوية البطانية تحت ظهره أي على الجانب الأيسر.

 

-قومي بتطويل الطرف السفلي من البطانية وربطه خلف طفلك بشكل لطيف، وتأكدي من أن كلا الساقين مثبتتين وأن بإمكانه تحريكهما بشكل مريح.

 

اقرأوا المزيد عن الطفل حديث الولادة على هذه الروابط:

 

كيف تحافظين على صحة الطفل حديث الولادة؟

هل يجب لفّ الطفل حديث الولادة؟

كيف تنعشين طفلك حديث الولادة؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟