مارسي الرياضة بعد الولادة لتحسين صحتك ومزاجك

مارسي الرياضة بعد الولادة لتحسين صحتك ومزاجك

بعد الولادة مباشرة غالباً ما تكونين كأم جديدة في حالة من التعب والإرهاق لدرجة أن الأمر الأخير الذي من الممكن أن تفكري فيه هو ممارسة التمارين الرياضية. ولكن الحقيقة أن الرياضة في هذه الفترة مفيدة وتساعدك في تخطي صعوباتها. وفي ما يلي شرح عن بعض التمارين التي يمكنك أن تقومي بها في الأسابيع الأولى التي تلي الولادة.

 

فوائد الرياضة بعد الولادة

 

- تحسّن الرياضة حالتك النفسية إذ تعمل على زيادة المواد الكيميائية التي تحفّز دماغك على الشعور بالسعادة مثل الأندروفين.

 

- تساعدك على استعادة وزنك الذي كنت عليه قبل الحمل والولادة والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة التي اكتسبتها خلال الحمل.

 

- تخفف من أوجاعك، وتزيد من حيويتك وطاقتك للاهتمام بالمولود الجديد وبعائلتك.

 

تمارين ما بعد الولادة

 

إليك بعض التمارين التي يمكنك القيام بها بعد الولادة، ولكن يجب أن تحرصي على أن تكون حركاتك ناعمة، وأن لا تكرري التمرين أكثر من 6-8 مرّات، وأن تنتبهي لأي ألم ممكن أن تشعري به وتتوقفي عن التمرين إذا أحسست بأي أوجاع.

 

- من التمارين المفيدة بعد الولادة نذكر تمارين رفع الحوض التي تقوم بتحريك الظهر وتمديده كما أنها تمرّن عضلات البطن. يمكن ممارستها من خلال الجلوس على كرة التمارين الرياضية ووضع القدمين على الأرض، المحافظة على ثبات الكتفين وتحريك الكرة إلى الأمام والوراء بواسطة الأرداف وذلك لتمرين منطقة الحوض. كما يمكنك تحريك الكرة إلى اليمين واليسار لتمرين عضلات الخصر.

 

- إستلقي على ظهرك واثني ركبتيك ومن ثم قومي برفع منطقة الحوض إلى أعلى وإنزالها برفق، ومن ثم قومي برفع رأسك مع شد عضلات البطن.

 

- إستلقي على ظهرك وافردي جسمك بشكل كامل، ومن ثم إرفعي رجلك اليمنى بحيث تكون مستقيمة ومشدودة حتى الأصابع، إبقي في هذه الوضعية 10 ثوانٍ وأنزليها لتقومي بالشيء نفسه مع الرجل اليسار. أعيدي الكرة 6-8 مرات.

 

- إستلقي على ظهرك وثبّتي ذراعيك جانباً. إثني ركبة الرجل اليمنى، إسحبي فخذك باتجاه البطن وقدمك باتجاه الأرداف، ثم افردي رجلك وأنزليها. وكرري التمرين نفسه مع الرجل اليسرى.

 

- إستلقي على ظهرك، وضعي ذراعيك خلف رأسك، ثم ابدئي برفع القسم الأعلى من جسمك مع الإبقاء على رجليك ممددتين. يجب أن تقومي بهذا التمرين برفق ونعومة حتى لا يتسبب بآلام في الظهر أو البطن.

 

المزيد حول الإهتمام بالصحة بعد الولادة عبر الروابط التالية:

 

بعد الولادة لا تهملي ممارسة تمارين كيجل الضرورية!

التزمي بهذه النّصائح الـ6 لتخفيف التعب بعد الولادة

5 نصائح ضرورية لا تهمليها للإهتمام بنفسك بعد الولادة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟