هذا ما يجب أن تعرفوه حول الأورام اللمفاوية لدى الأطفال!

هذا ما يجب أن تعرفوه حول الأورام اللمفاوية لدى الأطفال!

 الاورام اللمفاوية لدى الأطفال

يساعد الجهاز اللمفاوي في الجسم الجهاز المناعي على تصفية البكتيريا والفيروسات وغيرها من المواد غير المرغوب فيها أو الضارة. يشمل الجهاز اللمفاوي: الغدد الليمفاوية (وتسمى أيضا الغدد اللمفاوية)، الغدة الدرقية، الطحال، اللوزتين، اللحمية والنخاع العظمي. ولكن، ماذا عن اورام اللمفاوية لدى الأطفال؟

 

الاورام اللمفاوية لدى الأطفال

إن الأورام اللمفاوية لدى الاطفا هي عبارة عن سرطان الغدد الليمفاوية يبدأ في الأنسجة اللمفاوية. هناك عدة أنواع مختلفة من الأورام اللمفاوية، تشمل بعض الخلايا اللمفاوية ويتم تجميعها تحت اسم هودجكين سرطان الغدد الليمفاوية، في حين أن أشكال الأورام اللمفاوية الأخرى تنضم إلى مجموعة ليمفوما اللاهودجكين.

 

هودجكين

الأورام اللمفاوية التي تنطوي على نوع من الخلايا تسمى خلية ريد ستيرنبرغ تصنف على أنها ليمفوما هودجكين. يتم تصنيف أنواع مختلفة من ليمفوما هودجكين بناءً على كيفية ظهور الأنسجة السرطانية تحت المجهر. إن سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين هو الأكثر شيوعاً في مرحلة البلوغ المبكر والمتأخر.

أكثر الأعراض الأولى شيوعاً لسرطان الغدد الليمفاوية في هودجكين هي تضخم غير مؤلم في الغدد الليمفاوية (وهي حالة تُعرف باسم الغدد المتورمة) في الرقبة، أعلى الترقوة، في منطقة الإبط، أو في الفخذ.

إذا كانت ليمفوما هودجكين تنطوي على الغدد الليمفاوية في وسط الصدر، فقد يتسبب الضغط الناتج عن هذا التورم في حدوث سعال غير معروف أو ضيق في التنفس أو مشاكل في تدفق الدم من وإلى القلب.

لدى بعض الأطفال أعراض أخرى ، بما في ذلك الخمول أو ضعف الشهية أو الحكة، بالإضافة إلى الحمى غير المبررة والتعرق الليلي وفقدان الوزن شائعة أيضاً.

 

ليمفوما اللاهودجكين (NHL)

يمكن أن تحدث ليمفوما اللاهودجكين (NHL) في أي عمر أثناء الطفولة، ولكنها نادرة قبل عمر 3 سنوات. إن NHL أكثر شيوعاً من مرض الهودجكين عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً.

في ليمفوما اللاهودجكين، هناك نمو خبيث (سرطاني) لأنواع محددة من الخلايا الليمفاوية (نوع من خلايا الدم البيضاء التي تجمع في الغدد الليمفاوية).

 

العلاج

يتم تحديد علاج سرطان الغدد الليمفاوية في الطفولة إلى حد كبير عن طريق تصنيف المرضى وفقاً لمدى انتشار المرض في وقت التشخيص. العلاج الكيميائي (استخدام الأدوية الطبية القوية لقتل الخلايا السرطانية) هو الشكل الرئيسي لعلاج جميع أنواع الأورام اللمفاوية. في بعض الحالات، يمكن أيضاً استخدام الإشعاع (باستخدام الأشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية ومنعها من النمو والتكاثر).

 

لقراءة المزيد عن صحة الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

التهاب القصيبات عند الاطفال... اخطر امراض الشتاء

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟