هذا ما يجب أن تعرفوه عن حرقان البول عند الأطفال!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن حرقان البول عند الأطفال!

يعاني بعض الأطفال أحياناً من حرقةٍ أثناء التبوّل وهذا ما يسبب لهم الكثير من الإزعاج وقد يثير خوف الاهل. فحرقان البول عند الأطفال، ليس سوى علامةً مهمةً لمشاكل صحية أخرى قد يعانون منها والتي تستلزم العلاج الفوري.

 

أسباب حرقان البول عند الاطفال

 

أولاً، يحدث حرقان البول عند الأطفال عندما تدخل البكتيريا من الجلد أو البراز إلى المسالك البولية وتتكاثر. يمكن لهذه الجراثيم ان تسبب التهابات في المسالك البولية والتي تتكون من:

- الكلى، التي تنقّي الأوساخ والمياه الزائدة من الدم لتصنيع البول

- الحالب، التي ترسل البول من الكلى إلى المثانة

- المثانة التي تخزن البول

- الإحليل، الذي يفرغ البول من الجسم عبر المثانة

ثانياً، قد يكون مرض السكري هو احد أهم الاسباب لحرقان البول عند الأطفال. بحيث أن السكري يسبب زيادة في نسبة السكر الموجودة في الدم ما يؤدي إلى ملامسة البول المتكرّر للجلد وظهور الإلتهابات عليه.

 

علاج حرقان البول عند الأطفال

 

- في هذه الحالة، ينصح الطبيب بالمضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا. عادة ما يفرض الطبيب على الأطفال تناول هذه الأدوية لفترة تمتدّ من 3 إلى 10 أيام. قد يقوم الطبيب بإجراء اختبار آخر للبول بعد أن ينهي الطفل الدواء لمعرفة ما إذا كانت العدوى قد أزيلت تماماً.

معظم عدوى المسالك البولية تختفي بعد حوالي أسبوع من تناول المضادات الحيوية. إلّا أنه من الضروري الإتصال بالطبيب إذا لم تبدأ الأعراض طفلك بالتحسن بعد 3 أيام من بدء العلاج أو إذا ازدادت سوءاً.

 

- كما ومن المهم أيضاً الإكثار من شرب الماء، أي حوالي 8 أكواب في اليوم ما يساعد على تنظيف كلّ البكتيريا والسموم والإلتهابات من الجسم بشكلٍ سريع وفعّال.

 

- أمّا وإذا إكتشف الطبيب إصابة الطفل بالسكري، فإنه سوف يصف العلاج المناسب لتعديل نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى نظام غذائي صحي يحتوي على الألياف الغائية والبروتينات مقابل الإمتناع عن السكريات والدهون المشبعة.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل البول إضغطوا على الروابط التالية:

 

التهاب مجرى البول عند الحامل خطر صامت!

ما الذي يؤدي الى صديد البول؟

كيف تكتشفون إصابتكم بالتهاب المسالك البولية؟

‪ما رأيك ؟