هذه الحركات تهدّد حملك... تجنّبيها!

هذه الحركات تهدّد حملك... تجنّبيها!

تُعتبر فترة الحمل من أكثر المراحل حساسية في حياة المرأة، وتتطلّب منها الإنتباه الشّديد طوال فترة الـ 9 أشهر؛ التي يطرأ خلالها على الجسم العديد من التغيّرات والأعراض والتقلّبات الهرمونيّة التي تؤثّر على حالة الحامل الجسديّة والنفسيّة أيضاً.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الحركات التي يُنصح بأن تتجنّبها الحامل خلال فترة الحمل، لأنّها قد تؤثّر سلباً على سلامة الحمل وقد تشكّل خطراً على صحّة جنينها.

1
وضعيّات النّوم الخاطئة

وضعيّات النّوم الخاطئة

يُفضّل أن تتجنّب الحامل النّوم على ظهرها لأنّه يسبّب ضغطاً على الأوعية الدموية، كما أنّ النّوم على البطن يؤدي إلى الضّغط على الجنين وحدوث بعض المشاكل الصحّية، والنّوم مع رفع القدمين قد يسبّب تخثر الدم. لذلك يُنصح باستشارة الطبيب بشأن الوضعيّة الأنسب لاعتمادها أثناء النّوم خلال الحمل.

2
الجلوس أو الوقوف لفتراتٍ طويلة

الجلوس أو الوقوف لفتراتٍ طويلة

ينبغي على الحامل تجنّب الوقوف أو الجلوس لفتراتٍ طويلة، حتّى لا يتسبّب لها ذلك بالإنتفاخات في الكاحلين أو بمشاكل في الأوردة وفي أجزاءٍ عدّة من الجسم، ويُفضّل أن تتحرّك بلطفٍ على فترات وعدم اعتماد أيّ وضعيّةٍ لفترةٍ طويلة من الوقت.

3
رفع الأغراض الثقيلة

رفع الأغراض الثقيلة

رفع الأغراض الثقيلة من أبرز الحركات التي يجب الإمتناع عنها طوال فترة الحمل، لأنّ هذه العادة قد تسبّب الإجهاض أو تعرّض الجنين لمشاكل متنوّعة كما أنّها يمكن أن تضرّ الحامل بشتّى الطّرق وتجعل من السّهولة أن تُصاب بالإجهاد.

4
التنظيف المنزلي

التنظيف المنزلي

من الحركات التي لا يُفضّل تفاديها قدر الإمكان خلال الحمل هي الأعمال المنزليّة التي تتطلّب مجهوداً كبيراً على غرار التنظيف المنزلي؛ وذلك لأنّه قد يؤثّر سلباً على الحمل نتيجة الإجهاد الذي يسبّبه للحامل والذي يضعها في حالةٍ من الإرهاق الشديد إضافة إلى التسبّب بضعفٍ في نموّ الجنين أو الإجهاض.

5
الحركات الرياضيّة العنيفة

الحركات الرياضيّة العنيفة

من المهمّ تجنّب الحركات الرياضيّة القاسية أو القويّة طوال فترة الحمل، وتفادي ممارسة أيّ نوعٍ من الرياضة إلا تحت إشراف الطّبيب مع أهمّية الإلتزام بإرشاداته بدقّة. ويُحذّر خصوصاً من رفع الأوزان في الصالات الرياضيّة والرّكض السّريع أو القفز على الحبل فهي تُعتبر من الأمور غير المستحبّة أثناء الحمل.

لقراءة المزيد حول الحمل اضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟