هل من الآمن اكل الزبيب اثناء الحمل؟

هل من الآمن اكل الزبيب اثناء الحمل؟

في الاشهر الثلاثة الأولى من الحمل، من الطبيعي ان تنتبه الحامل بدقة الى ما تأكله. اذ لا بدّ من أن تستهلك الطعام الجيد والمفيد لها ولجنينها. فهل يعتبر الزبيب آمنا لك اثناء الحمل؟

 

هل الزبيب مفيد للحمل؟

 

يعتبر الزبيب من أهم الأطعمة للحامل، ليس فقط في الاشهر الأولى من الحمل وانّما طيلة فترة الحمل، وذلك لما يحتويه من عناصر أساسية ومغذية لصحّة الأم وجنينها.

 

الزبيب من الأطعمة الغنية بالحديد، الذي يمنع من اصابتك بفقر الدم اثناء الحمل، ويمكنك أكله يوميا لمساعدتك على تلبية كمية الحديد اللازمة لك ولطفلك. وتناول الزبيب يساعد الحامل في حماية أسنانها من التسوس وفمها من رائحة النفس الكريهة التي تسبّب الكثير من الأمراض والالتهابات. كما يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على محاربة اكثر الاعراض ازعاجا بالنسبة للحامل الا وهو الإمساك، وذلك بفضل قدرته على امتصاص الماء من الجسم وتنشيط حركة الأمعاء. فضلا عن ذلك يحتوي الزبيب على الماغنيزيوم والبوتاسيوم اللذين يساعدان على التخفيف من الحموضة وتسهيل عملية الهضم. ويحتوي الزبيب على كميات كبيرة من الفروكتوز والغلوكوز الضروريين لمدّ الجسم بالطاقة والحيوية. إلى ذلك، يلعب الزبيب دورا في تقوية الجهاز المناعي للأم وتمكين جسمها من التأقلم مع التغيرات الكثيرة التي تطرأ عليه والاستعداد جيداً للمخاض والولادة.

 

فوائد الزبيب للجنين 

 

الزبيب المستهلك خلال فترة الحمل يساعد الجنين على تطوير بصره بشكل جيد، والتقليل من احتمالات تعرّضه لعيوب خلقية. ونظرا لاحتوائه على كميات وافرة من الكالسيوم والحديد، فانه يساعد على جعل عظام الطفل قوية ومثالية. لذا على النساء الحوامل زيادة كمية تناولهن الزبيب، ولكن باعتدال بسبب احتوائه على الجلوكوز وهو غير مناسب للحوامل المعرضات لسكري الحمل.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات حول غذاء الحامل من خلال موقع صحتي:

 

وجبات خفيفة لا يمكن اهمالها في نظام الحامل الغذائي

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

هل يمكن للحامل تناول الاطعمة المقلية؟

‪ما رأيك ؟