هل من المقلق أن يعلك الطفل لسانه؟

هل من المقلق أن يعلك الطفل لسانه؟

طفلي يعلك لسانه

لا شيء يمكن أن يكون كوميديا ومبهجا لقلب الأم أكثر من إلقاء نظرة خاطفة على الطفل وهو يمضغ بحماس، ولكن علك اللسان باستمرار قد يكون مثيرا للقلق أيضا. موقع صحتي يبحث في تفاصيل مضغ الطفل للسانه.

في حين أن هذا السلوك قد يبدو غريبا بالتأكيد، إلا أنه شائع جدا عند الأطفال الصغار. عادة لا يتحمل الأطفال الأصحاء الصغار الألم جيدا، لذا لا داعي للقلق لأن الطفل لن يصر على هذا السلوك إذا شعر بالألم.

في معظم الأوقات، يعد مضغ اللسان سلوكا طبيعيا تماما يكون علامة على التطور الطبيعي. من المحتمل جدا أن يجتاز الطفل هذا السلوك في غضون أسابيع قليلة، فيما قلة فقط من الناس يستمرون في تبني هذا السلوك اللاواعي طوال حياتهم.

إذا كان الطفل يقوم بحركات المضغ، فقد يكون من السهل افتراض أنه يقوم فقط بالتلويث بلسانه في كل مرة. على الرغم من أن هذا هو بالضبط ما يفعلونه، إلا أنه لا يزال من الجيد التحقق داخل فم الطفل للتأكد من عدم مضغهم لأي أشياء صغيرة عن طريق الخطأ.

كما أن هناك بعض الحالات التي يمكن أن يكون فيها مضغ اللسان مشكلة في حد ذاته أو يشير إلى مصدر قلق آخر، لذلك من الجيد دائما مراقبة سلوك الطفل والاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص للحصول على استشارة.

 

طفلي يعلك لسانه.. ما الأسباب؟

يمكن أن يكون هناك عوامل عدة وراء هذا السلوك. ولكن عند الطفل الرضيع الذي لا يتخطى ثلاثة أشهر من العمر، غالبا ما يكون مضغ اللسان إجراء انعكاسيا وليس عمديا.

 

- سلوك المص

الحركة التي تبدو وكأنها مضغ في هذه الفئة العمرية غالبًا ما تكون نوعًا من فعل المص. باعتبارها الطريقة الوحيدة للحصول على الطعام، تكون غريزة المص قوية جدا عند الأطفال الصغار، وسوف ينتهزون الفرصة للإمساك بأي شيء يقترب من فمهم تقريبا.

غالبًا ما يمضغ الأطفال الأكبر سنًا أو يمصون أيديهم، ولكن عادة ما يفتقر المولود الجديد إلى التنسيق لجلب أيديهم إلى فمهم. لإرضاء الرغبة في الإمتصاص، قد يستفيد الطفل من أي شيء متوفر لديه، بما في ذلك لسانه.

 

- الشعور بالجوع

من الإشارات الشائعة للشعور بالجوع عند الأطفال الصغار هو إخراج لسانهم، لكن بعض الأطفال قد يبدأون في القيام بحركة المضغ بدلا من ذلك.

إذا كان يمضغ الطفل لسانه بانتظام عند اقتراب أوقات الوجبات العادية، يمكن الافتراض على الأرجح أنه يستعد لتناول الطعام.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟