هل يجعلك الحمل أكثر عرضة لغثيان السفر؟

هل يجعلك الحمل أكثر عرضة لغثيان السفر؟

من الإعتقاد السائد أنّ السفر يؤثر على صحة المرأة الحامل. لكن يؤكد الأطباء أنّ الركوب في الطائرة والسفر بحدّ ذاتهما، لا يؤديان الى أي مشاكل أو عوارض صحية قد تؤثر على صحة الجنين. كما أنّ هناك قواعد معيَّنة تفرضها شركات الطيران على الحامل، يجب أن تلتزم بها، مع استشارة طبيبها.

 

الحمل والغثيان

 

لا يوجد أي دليل على أن هناك علاقة بين الحمل وغثيان السفر. من المحتمل أن تشعري بالغثيان لو سافرت أثناء الحمل، ولكن قد يكون هناك أمر آخر يسبب لك هياج المعدة، كغثيان الصباح. هناك العديد من العلاجات المجرّبة، لذا ثابري حتى تجدي الطريقة الناجحة والتي تناسبك.

 

السفر والإجهاض 

 

السفر بحدّ ذاته لا يؤدي إلى الإجهاض، ولكن كل امرأة خلال الثلث الأول من فترة حملها هي عرضة لخطر خسارة الجنين أكثر من غيرها، وهذا أمر طبيعي. لذلك، يجب على المرأة الحامل التنبّه خلال هذه الفترة من احتمال تعرّضها للإجهاض، خصوصاً في حالة السفر ووجودها في الطائرة أو خارج البلد، واتّباع إرشادات طبيبها الشخصي.

 

لقاحات ضرورية للمسافرين لتأمين الحماية الصحية

 

الفترة الأنسب للسفر

 

من الأفضل السفر بين الأسبوع الثاني عشر والأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل. فـ۱٠% من الحوامل قد يتعرضن للطلق المبكر أو للنزيف بعد الأسبوع الرابع والثلاثين من فترة الحمل. كما تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري إذا أرادت المرأة الحامل السفر قبل هذه الفترة عليها أن تأخذ موافقة الطبيب، وإبراز هذه الموافقة إلى شركة الطيران. كلّما كانت فترة السفر قصيرة كلّما كان أفضل.

 

الإجراءات التي يجب اتخاذها 

 

يجب زيارة الطبيب لإعطائه كل المعلومات حول سفرها، والإطلاع على القواعد التي تفرضها شركة الطيران في ما يتعلق بالمرأة الحامل. هذا ومن الضروري أن تأخذ خلال أسفارها الملف الطبي الخاص بها، خصوصاً في رحلاتها التي تستغرق فترة طويلة، وأن ترتدي ثياباً وأحذية مريحة، والوقاية من أشعة الشمس وحرارتها اللاذعة.

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟