هل يكره طفلكم المدرسة؟ إذاً اتبعوا هذه النصائح المفيدة!

هل يكره طفلكم المدرسة؟ إذاً اتبعوا هذه النصائح المفيدة!

مع بداية العام الدراسي وانتهاء فصل الصيف، يجد الأطفال صعوبة في التأقلم بشكلٍ سهلٍ مع الدوام الجديد وساعات الدرس الطويلة. فهذا الأمر قد يؤدي إلى رفض الأطفال الذهاب إلى المدرسة ما يمكن ان يؤثر على أدائهم الدراسي وعلاماتهم.

 

كيف تجعلون اطفالكم يحبون المدرسة؟

 

اختيار لوازم المدرسة سوياً

 

من بين أهم الطرق التي تساعد على تعزيز رغبة الأطفال في الذهاب إلى المدرسة، هي أخذهم إلى المكتبة لشراء اكتب واللوازم المدرسية. فمثلاً لم لا يختار الشنطة التي تحمل رسماً لشخصيته الكرتونية المفضّلة، أو أقلاماً ملوّنة وغيرها من الأمور التي تجعله يشعر بأنه يشارك بنفسه في شراء اللوازم المدرسية.

 

الأنشطة داخل حرم المدرسة

 

 بما ان كافة المدارس بدأت تشجّع تعليم الأطفال بعض الأنشطة والهوايات غير الدروس الأكاديمية، فمن المهم ان تحرصوا على تسجيل أطفالكم في تلك الأنشطة ما يعزز من حبّهم لحرم المدرسة ويجعلهم يحبون الذهاب إليها. كما ان هذه الأنشطة، خصوصاً تلك التي تجعل الأطفال يعيشون جوّ المنافسة على صعيد المداس والبلدان، تنمّي عند الأطفال مسؤولية تمثيل ورفع اسم المدرسة عالياً وتنمّي المحبة لهذا المكان.

 

التحدث عن مجريات النهار

 

من بين الأمور التي تساعد على تعزيز حبّ الأطفال للمدرسة، هو ان تسألوهم باستمرار عن اصدقائهم ومعلّماتهم وعن الأمور الطريفة التي قد واجهوها خلال اليوم. كما ويمكنكم ان تخبروهم عن تجاربكم في المدرسة (طبعاً الإيجابية) وعن مغامراتكم ما يعزز من محبتهم للمدرسة ورغبتهم بالذهاب إليها يومياً.

 

تنظيم الواجبات المنزلية

 

تعدّ الواجبات المنزلي جزءًا كبيرًا من التجربة المدرسية، وقد نشأ الكثير منكم معتقدين بأن أفضل مكان للقيام بالواجبات المنزلية هو الجلوس في غرفة هادئة وعلى مكتبٍ خشبيّ. لكن الكثير من الأطفال يدرسون بشكل أفضل على أرضية غرف نومهم أو يجلسون على طاولة المطبخ. دعوا اطفالكم يختارون المكان، فقط تأكدوا من وجود سطح خالٍ من الأغراض نسبياً للكتابة مع الإضاءة الجيدة وعدم وجود تلفزيون أو موسيقى صاخبة.

 

من المهم تشجيعهم على القيام بواجباتهم المنزلية قبل اللعب، ومع ذلك، يجب ان تسمحوا بإجازات قصيرة أثناء الفروض المنزلية، حيث أن عقول الأطفال ستستوعب أكثر عندما يأخذون فترات استراحة قصيرة من الدروس.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 نصائح ذهبية لا تهملوها خلال تربية أطفالكم!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

الفاظ تهدد نفسية أطفالكم... تنبهوا لها!

‪ما رأيك ؟