كيف تعرفين أنك حامل فوق اللولب؟

كيف تعرفين أنك حامل رغم اعتمادك على اللولب؟

اللولب أداة صغيرة على شكل حرف T، يزرعها الطبيب في رحم المرأة ليمنع الحمل. واللولب نوعان، الأول هو اللولب الهرموني الذي يعمل على إفراز كميات كبيرة من البروجستيرون مما يزيد من سماكة السائل المخاطي المهبلي بهدف إبطاء حركة الحيوانات المنوية ومنعها من الوصول إلى البويضة ليتم الإخصاب، ويقوم هذا النوع من اللولب أيضاً بإفراز هرمونات معيّنة من شأنها أن تجعل بطانة الرحم رقيقة لا تسمح بانغراس البويضة المخصبة إذا حصل الإخصاب، أما النوع الثاني فهو اللولب النحاسي الذي يفرز مادة تقتل الحيوانات المنوية قبل وصولها إلى البويضة لمنع التخصيب والحمل. 

1

الحمل على اللولب: تستعمل النساء اللولب لأن نسبة فاعليته تتخطى 99%. ولكن يحصل أن تحمل بعض النساء بالرغم من ذلك، ويحصل ذلك في حالات نادرة، إذا كانت طريقة تركيب اللولب ليست صحيحة تماماً، أو إذا لم يتقبله الرحم وطرده إلى خارجه باعتباره جسم غريب. فما هي أعراض هذا الحمل؟

 

 

2

أعراض الحمل على اللولب: تشبه أعراض الحمل العادي، فمن الممكن أن تشعر المرأة بالغثيان والدوار وانقطاع الدورة الشهرية والأوجاع في البطن أو الرحم أو في منطقة المبايض. كما ومن الممكن أن ظهور بقع من الدم نتيجة انغراس البويضة في الرحم، يصاحبها شعور بالأوجاع المشابهة لأوجاع الحيض ولكنها تكون أقل حدة.

3

تأثيرات الحمل فوق اللولي على الجنين: غالباً وبحسب الدراسات، لا يؤثر وجود اللولب بالإجمال على الجنين إلا في بعض الحالات القليلة حيث يسبب الولادة المبكرة أو انفجار كيس الحمل قبل الأوان أي نهاية الأسبوع الأربعين من الحمل. يمكن استخراجه خلال الأشهر الأولى من الحمل إذا كان موقعه تحت كيس الحمل وكانت خيوطه ظاهرة في المهبل، وإلا فإنه يُترك ليتم إخراجه في وقت الولادة.

4

مضاعفات محتمَلة: ممكن أن يحدث الحمل فوق اللولب خارج الرحم ectopic pregnancy وغالباً في قناة فالوب، فيكون التدخل الطبي ضروري لإيقاف الحمل واستخراج اللولب. أما أعراض هذا الحمل فهي النزيف المهبلي لدماء متخثرة، المغص، الحمى، الغثيان والدوار وانقطاع الشهية وآلام الثديين والمبايض وانقطاع الدورة الشهرية. 

إقرئي المزيد حولاستعمال  اللولب:

اللولب لن يعيق أبداً حياتكِ الحميمة!

ما هي فرص الحمل بعد إزالة اللولب؟

تركيب اللولب بعد الولادة... متى يتمّ؟

‪ما رأيك ؟