7 عادات تُقلّل من فعالية الواقي الذكري... تجنّبوها!

7 عادات تُقلّل من فعالية الواقي الذكري... تجنّبوها!

يُعتبر الواقي الذكري من أكثر وسائل منع الحمل شيوعاً واستخداماً، نظراً لسهولة الحصول عليه ولفعاليّته في منع الحمل وفي الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيّاً.

مع العلم أنّ الحمل قد يحدث في بعض الحالات التي لا يتمّ فيها استخدام الواقي بشكلٍ صحيح نظراً لأنّ أيّ تقصيرٍ في التّعليمات الطبّي وتلك المُدوّنة على العلبة قد يؤثّر سلباً على فعاليّته.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأمور التي قد تؤثّر سلباً على فعالية الواقي الذكري، بهدف الحرص على تجنّبها.

1
مكان التّخزين

مكان التّخزين

في حال تخزين الواقي الذكري في مكانٍ يتمتّع بدرجة حرارةٍ مُنخفضة أو مُرتفعةٍ جداً، تتأثّر فعالية الواقي الذكري سلباً. إذ يُنصح بالحرص على تخزينه في مكانٍ مُعتدل الحرارة وجاف، لأنّ التعرّض للهواء والحرارة والضّوء قد يزيد فرص تمزّق الواقي الذكري.

2
طريقة فتح العلبة

طريقة فتح العلبة

يُنصح بالحذر أثناء فتح العلبة التي تحتوي على الواقي الذكري، إذ أنّ التسرّع في استخدام الأظافر أو الأسنان لهذه الغاية قد يؤدّي إلى تمزّق الواقي الذكري، ما يُقلّل من فعاليّته.

3
تاريخ الصلاحية

تاريخ الصلاحية

ينبغي التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية الواقي الذكري المُدوّن على العلبة، وتجنّب استخدام الواقي بعد انتهاء فترة الصلاحية للإستفادة من فعاليته وعدم التقليل منها.

4
عدم فحصه قبل الإستعمال

عدم فحصه قبل الإستعمال

ينبغي فحص الواقي الذكري جيّداً قبل الإستعمال للتأكّد من مدى تلفه، كما ينبغي البحث عن نقاط الضّعف أو التمزّقات الصغيرة أو الثّقوب الدقيقة قبل استخدام الواقي.

5
استخدام الزيوت المزلقة

استخدام الزيوت المزلقة

في حال استخدام زيوتٍ مزلقةٍ مثل زيوت الأطفال أو الكريمات مثل الفازلين، تتأثّر فعالية الواقي الذكري سلباً لأنّه في هذه الحالة يُصبح أكثر عرضةً للإنزلاق أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ما قد يؤدّي إلى تسرّب الحيوانات المنويّة وبالتالي حدوث الحمل.

6
تجنّب وضعه أثناء المداعبة

تجنّب وضعه أثناء المداعبة

لا بدّ من وضع الواقي الذكري قبل حصول أيّ اتّصالٍ جنسي، وهذا يُفسّر ضرورة ارتدائه قبل المداعبة حتّى نظراً لأنّها تزيد من الرّغبة الجنسيّة التي قد تُسبّب تسرّب بعض السوائل أثناء الإحتكاك الجنسي.

7
إعادة الإستخدام

إعادة الإستخدام

إنّ استخدام الواقي الذكري أكثر من مرّةٍ واحدةٍ يُقلّل من فعاليته في منع الحمل والوقاية من بعض الأمراض المنقولة جنسياً. لذلك، يجب تجنّب إعادة استخدام الواقي ورميه بعد الإنتهاء من الممارسة الحميمة.

لقراءة المزيد عن الواقي الذكري إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟