كيف تؤثر الأمراض العضوية على علاقتكم الزوجية؟

كيف تؤثر الأمراض العضوية على علاقتكم الزوجية؟

 امراض عضوية تؤثر على العلاقة الزوجية

تمرّ الحياة الجنسية بالعديد من المشاكل والمطبّات التي من شأنها ان تؤثر سلباً على الحياة الزوجية. ومن تلك الأمور، نذكر أنه لبعض الأمراض العضوية تأثيراتٍ كبيرة لا بدّ ان تتعرفوا عليها خلال السطور القادمة.

 

امراض عضوية تؤثر على العلاقة الزوجية


مرض القلب

يصاب مريض القلب ببعض المخاوف أو القلق الشديد عند ممارسة العلاقة الحميمة على الرغم من حصوله على موافقة من طبيبه لاستئناف النشاط الجنسي بعد فترة قصيرة من العلاج او العملية.

إلا ان إعادة التأهيل القلبي والنشاط البدني المنتظم قد يقلّلان من خطر النشاط الجنسي، لكن تحدثوا إلى طبيبكم قبل استئناف النشاط الجنسي في جميع الحالات. تحدثوا أيضاً إلى طبيبكم إذا:

- تعانون من خلل وظيفي جنسي (تحتاجون إلى معرفة ما إذا كان مرتبطاً بمرض القلب أو بالقلق أو الاكتئاب أو أي شيء آخر)

- إذا كنتم تشعرون بالقلق بشأن تأثير الدواء على رغبتكم الجنسية.

نصيحة: حاولوا تجنب تناول وجبة ثقيلة غنية بالدهون قبل ممارسة العلاقة الحميمة لأن كليهما يؤثر على تدفق الدم وقد يقللان من الأداء الجنسي.

 

مرض الكلى

العلاقة الحميمة مسموحة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى. إلّا انه وعند الإصابة بمرض الكلى، فإن الهرمونات ومستويات الطاقة والأدوية والتغييرات الجسدية في جسم المريض قد تؤثر جميعها على حياته الجنسية.

بعد عملية الزرع، من المهم الانتظار حتى تبدأ الندبة بالشفاء، وبمجرد أن يسمح لكم طبيبكم باستئناف النشاط الجنسي، لا يوجد ما يدعو للقلق بشأن إلحاق أي ضرر بالكلى المزروعة.

الفشل الكلوي في كثير من الأحيان يجعل الأمر أكثر صعوبة على الرجال لناحية الاحتفاظ بالانتصاب، ولكن في كثير من الأحيان يمكن علاج ذلك. تحدثوا مع طبيبكم عن مخاوفكم.

 

داء السكري

يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم أو جفاف المهبل أو مشاكل الانتصاب إلى صعوبة في ممارسة العلاقة الحميمية مع مرضى السكري، ولكن يمكن التغلب على هذه التحديات. أهم خطوة يمكنكم اتخاذها للتمتع بالعلاقة الحميمة هي علاج مرض السكر، و قد تساعد هذه النصائح أيضاً:

- التحقق من جلوكوز الدم قبل ممارسة النشاط الجنسي وتناول وجبة خفيفة إذا كان منخفضاً. تحققوا من مستوى الجلوكوز في الدم مرة أخرى بعد ممارسة العلاقة الحميمة.

- احتفظوا بالوجبات الخفيفة وبعض العصير بالقرب منكم في حال احتجتم إليها.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟