كيف تحدث التشوّهات في الحيوانات المنوية؟ وما أسبابها؟

كيف تحدث التشوّهات في الحيوانات المنوية؟ وما أسبابها؟

يُعاني بعض الرّجال من تشوّهاتٍ تُصيب الحيوانات المنويّة لديهم؛ حيث يُمكن أن تتواجد العديد من الحيوانات المنويّة ذات الأشكال غير الطبيعيّة والتي تختلف عن الصّورة الطبيعيّة المعتادة للحيوان المنوي، ويُمكن أن تحدث التشوّهات في أيّ منطقةٍ من الحيوان المنوي أي في الرأس أو العنق أو الذيل.

 

نكشف المزيد من المعلومات عن التشوّهات التي تُصيب الحيوانات المنويّة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

كيف تكون تشوّهات الحيوان المنوي؟

 

إنّ أكثر التشوّهات الشّائعة التي تُصيب الحيوانات المنويّة تحدث في منطقة الرّأس هي تكون عبارةً عن تغيّرٍ في شكل الرأس؛ بحيث يُلاحَظ تضخّمٌ في حجم رأس الحيوان المنوي ويكون شكله غير مدبب، أو يكون حجم الرّأس صغيراً أو يحتوي على رأسين، ما يوثّر على قدرة الحيوان المنوي على الإخصاب واختراق البويضة.

 

أمّا التشوّهات التي تُصيب الحيوان المنوي في منطقة الذّيل فتشمل وجود أكثر من ذيل، ويُمكن أن يكون الذيل قصيراً أو ملتفاً.

 

أسباب تشوّه الحيوانات المنويّة

 

من المعروف عن الحيوانات المنويّة المشوّهة أنّ حركتها تكون بطيئةً بحيث تؤثّر على قدرة الحيوان المنويّ على الإخصاب وبالتالي على حدوث الحمل أو تأخّره، ومن أهمّ الأسباب التي تؤدّي إلى حدوث هذه التشوّهات نذكر ما يلي:

 

- دوالي الخصية: إنّ إصابة الرّجل بمرض الدوالي في الخصية من الممكن أن يؤدّي إلى تشوّه الحيوانات المنويّة، وذلك لأنّ الخصية هي التي تُنتج الحيوان المنوي.

 

- خلل في الجينات: يُسبّب وجود خللٍ في الجينات في بعض الأحيان تشوّهاتٍ في الحيوانات المنويّة، ما يؤثّر في طبيعة وجودة الحيوانات المنويّة وقد يتسبّب ذلك بمشاكل في الإخصاب.

 

- تشوّهات أثناء تكوين الحيوان المنوي: عندما تتكوّن الحيوانات المنويّة من الممكن أن تُصاب ببعض التشوّهات لأسبابٍ عدّة.

 

- خلل في التوازن الهرموني: تؤثّر الهرمونات بشكلٍ كبير على الحيوانات المنويّة وعلى عمليّة الإخصاب، وعندما يحدث خللٌ معيّن في التوازن الهرموني فإنّ ذلك يؤدّي إلى مشاكل عديدة أبرزها تشوّهات الحيوانات المنويّة.

يُشار إلى أنّ الزيادة في الوزن أو نقصانه بشكلٍ كبير من الأمور التي تؤثّر سلباً على التوازن الهرموني في الجسم.

 

- الأدوية: هناك بعض الأدوية التي يُمكن أن تسبّب آثارها الجانبيّة بعض التشوّهات في الحيوانات المنويّة، كما أنّ الاستخدام الخاطئ للأدوية من دون مراجعة طبّية يُعتبر سبباً قوياً لحدوث التشوّهات.

 

أخيراً، تجدر الإشارة إلى أنّ عدداً غير قليلٍ من الرّجال يُمكن أن يكونوا مُصابين بتشوّهاتٍ في الحيوانات المنوية من دون أن يتعرّضوا لأيّ مشاكل أو مضاعفات.

 

اقرأوا المزيد عن الحيوانات المنوية على هذه الروابط:

 

لماذا تتعرّض الحيوانات المنوية للتشوّه؟

كيف يؤثّر وزن الرّجل على الحيوانات المنويّة؟

تجميد الحيوانات المنويّة تقنيّة قد تفيد كثيراً في هذه الحالات

‪ما رأيك ؟