كيف يؤثر التهاب الكبد ب على الحياة الزوجية؟

كيف يؤثر التهاب الكبد ب على الحياة الزوجية؟

التهاب الكبد ب والزواج

يُعتبر الإلتهاب الكبدي عدوى خطيرة تُصيب الكبد ويُسبّبها فيروس الالتهاب الكبدي ب (HBV). من المُمكن أن تُصبح العدوى مُزمنةً لدى البعض، الأمر الذي يعني أنها تستمرّ لأكثر من 6 أشهر.

وتؤدّي الإصابة بالالتهاب الكبدي ب المزمن إلى زيادة خطر تطوّر المرض إلى احتمال الإصابة بفشل الكبد أو سرطان الكبد أو تليف الكبد؛ وهو عبارةٌ عن حالةٍ تُسبّب ندباتٍ دائمةً في الكبد.

كيف تؤثّر الإصابة بالتهاب الكبد ب على الحياة الزوجيّة؟ وهل يعيش المُصاب حياةً زوجيّةً طبيعيّة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

كيف ينتقل الفيروس؟

ينتقل الفيروس المُسبّب لالتهاب الكبد ب من المُصاب إلى الشخص الآخر السليم عن طريق الدم أو السّائل المنوي أو سوائل أخرى في الجسم كاللعاب على سبيل المثال، مع الإشارة إلى أنّه لا ينتشر عن طريق العطس أو السعال.

 

كيف يؤثّر على الحياة الزوجيّة؟

 

يؤثّر التهاب الكبد ب في حال الإصابة به على كلّ جوانب الحياة الزوجيّة، كالآتي:

 

- الإتّصال الجنسي:

ينتقل الفيروس المُسبّب لالتهاب الكبد ب في حال إصابة الشريك به، عن طريق الإتصال الجنسي نتيجة الممارسة الزوجيّة من دون اتّباع أيّ أساليب وقاية؛ إذ أنّ الفيروس ينتقل من خلال الدم أو اللعاب أو السائل المنوي أو الإفرازات المهبليّة.

 

- الحمل والولادة:

يُمكن للأمّ الحامل المُصابة بالالتهاب الكبدي ب أن تنقل الفيروس إلى طفلها أثناء الولادة. مع ذلك، يُمكن تطعيم المولود لتجنّب الإصابة في جميع الحالات تقريباً. ولكن ينبغي على الأمّ مُراجعة الطّبيب والخضوع لاختبار التهاب الكبد ب أثناء الحمل أو التّخطيط له، للإطمئنان من أنّها لا تحمل الفيروس وبالتالي لن تنقله إلى طفلها.

 

- الرضاعة الطبيعيّة:

في حالاتٍ نادرة جداً، يُمكن أن يعبر فيروس الكبد المُسبّب لالتهاب الكبد ب إلى حليب الثدي بنسبٍ ضئيلة. لذلك، لا بدّ من استشارة الطّبيب بشأن إمكانيّة إرضاع الطّفل طبيعياً في حال الإصابة بالتهاب الكبد ب بالإضافة إلى مُراجعته حول الشّروط والإجراءات التي ينبغي اتّباعها من أجل حماية الطفل الرضيع.

 

بناء على ما سبق، تؤثّر الإصابة بالتهاب الكبد ب على الحياة الزوجيّة بنسبٍ مُتفاوتة ولكنّها لا تمنعها أو تُقيّدها، وهذا يعود إلى مدى التزام المُصاب وشريكه بالإرشادات الطبية الوقائيّة لعدم انتقال المرض. 

 

المزيد حول الإلتهاب الكبدي في هذه الروابط:


بعض الحقائق عن التهاب الكبد الفيروسي ب

حملة توعية من التهاب الكبد الفيروسي ب وسي

التهاب الكبد الفيروسي سي ينتقل عامودياً من الام الى طفلها

 

 

‪ما رأيك ؟