لا تخافي من الاستحمام خلال الدورة الشهرية!

لا تخافي من الاستحمام خلال الدورة الشهرية!

لا شكّ أنكِ سمعت من والدتكِ أو حتى من أقرب صديقاتكِ هذه النصيحة التي تناقلتها الأجيال حول مخاطر غسل الشعر أو حتى الإستحمام على صحة المرأة وتأثيرها على قدرة النساء على الإنجاب! ولكن هل تساءلتِ يوماً عن صحة هذا الخبر؟. فما هي طريقة الاستحمام الأفضل أثناء الدورة الشهرية، وما الأمور التي ينبغي تجنبها أثناء الاستحمام لتفادي أي ضرر على الجسم أثناء الدورة الشهرية؟. 

 

نصائح للاستحمام

 

ليس هنالك دراسات طبية وبحوث موثوقة تثبت علاقة الاستحمام والاغتسال بالماء البارد أو غيره أثناء الدورة الشهرية بالإصابة بأنواع مختلفة من أي أمراض أو السرطان كما يشاع، بل على العكس تماماً وهو أنَّ النظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية مهمة جداً، كون الجسم يفرز العرق والدهون أكثر من أي وقت، ويتوجب التنظيف المستمر تجنباً لأي رائحة أو حتى أي ضرر. لكن هناك بعض النصائح التي يمكن ان تساعدك على الاستحمام دون اي مشاكل خلال الدورة الشهرية:

 

- تجنبي كثرة الإستحمام حتى لا تتغير درجة حرارة الجسم كثيراً، فاكتفي بالاستحمام مرة واحدة خلال الايام الاربعة الاولى اذا كان ذلك لا يزعجك.

- ابتعدي عن الاستحمام بالماء البارد جداً او الساخن جداً لأنّ ضرره يكمن في التأثير على سلاسة نزول دم الحيض من حيث الإستمرار أو الإنقطاع.

- تجنبي التعرُّض لتيارات الهواء الباردة بعد الإستحمام مباشرة.

 

فوائد مذهلة للحمام بالماء البارد

 

- احرصي على تنشيف شعرك وجسمك بشكل جيد بعد الإستحمام.

- افضل طريقة للاسترخاء خلال الدورة الشهرية تكون بتحضير مغطس من الماء الدافئ  مع الزيوت او الاعشاب عطرية طبيعية.

- تدليك الجسم أثناء الاستحمام بطريقة دائريَّة خفيفة يخفف الألم والتقلصات، ويحرك الدورة الدموية بالجسم.

 

الخطوات الاساسية لاستحمام الطفل الرضيع

 

- غسل المناطق الحساسة مهم أثناء الدورة الشهرية، لضمان النظافة وعدم تكون الفطريات والبكتيريا التي تنتج عنها الرائحة المزعجة، شرط أن يكون بغسول مطهر لا يحتوي على أي مواد كيماويَّة أو عطريَّة.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟