ما هي أعراض ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل؟

ما هي أعراض ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل؟

اعراض ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل

يُعتبر ضعف الحيوانات المنويّة عند الرجل من المشاكل الصحيّة التي تؤثّر على قدرته الجنسيّة والإنجابيّة، خصوصاً من ناحية عجز الحيوان المنوي عن الوصول إلى البويضة وتلقيحها من أجل حدوث الحمل.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأعراض التي قد تدلّ على ضعف الحيوانات المنويّة عند الرّجل، والتي تشكّل جرس إنذار للتحرّك واستشارة الطّبيب لإيجاد السّبب وبالتالي العلاج المناسب بحسب الحالة.

 

تشخيص حالة الحيوانات المنويّة

 

يمكن تشخيص حالة الحيوانات المنويّة من حيث حركتها أو عددها أو شكلها، من خلال الخضوع لتحليل عيّنة من السائل المنوي للرّجل. ومن الأمور التي تُظهرها نتيجة الإختبار ما إذا كان شكل الحيوانات المنويّة سليماً أو يشوب بعضها التشوّهات.

أمّا بشأن الحركة، فإنّها تظهر في تحليل السائل المنوي من خلال رقم يتمّ تحديده بنسبةٍ مئويّة؛ بحيث تدلّ أيّ زيادة عن 25 إلى 30 في المئة على بطء الحيوانات المنويّة وضعف حركتها ممّا يشكّل سبباً هاماً لتأخّر الحمل.

 

أعراض ضعف الحيوانات المنوية

 

قد يظهر ضعف الحيوانات المنويّة من خلال بعض الأعراض، نعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- ضعف الإنتصاب والرغبة الجنسيّة:

قد يكون العجز عن حدوث الإنتصاب أو عدم القدرة على الحفاظ عليه من أبرز العلامات الدالّة على ضعف الحيوانات المنويّة، خصوصاً إذا كان سبب المشكلة هرمونيّاً وهو يترافق في هذه الحالة مع ضعفٍ في الرغبة الجنسيّة.

 

- ألم وانتفاخ في الخصيتين:

من الممكن أن يشعر الرجل بألمٍ أو انتفاخٍ في منطقة الخصيتين نتيجة ضعف الحيوانات المنويّة، نتيجة توسّع الأوردة الخصيوية أو المعاناة من حالة تُعيق مرور الحيوانات المنويّة.

 

- قلّة شعر الوجه أو الجسم:

قد يلاحظ الرجل قلّة في شعر وجهه أو جسمه، ما يمكن أن يكون مؤشراً إلى ضعف الحيوانات المنويّة لديه، وقد يكون السبب اضطرابات هرمونيّة.

 

- تأخّر الحمل:

يُعدّ تأخّر الحمل من الأعراض الأكثر شيوعاً التي تدلّ على ضعف الحيوانات المنويّة، خصوصاً وأنّ هذه الحالة تستدعي مراجعة الطّبيب الذي يُجري الفحوصات اللازمة وبالتالي يتمّ تشخيص الحالة.

 

ويُعتبر تأخّر الزوجين في الإنجاب من أهمّ الأعراض التي تسلّط الضوء على مشكلة ضعف الحيوانات المنويّة عند الرّجل، الأمر الذي يستوجب مراجعة الطّبيب وتلقي العلاجات المناسبة بحسب الحالة. 

 

اقرأوا المزيد عن ضعف الحيوانات المنوية من خلال موقع صحتي:

 

لا تستسلم لمشكلة ضعف حركة الحيوان المنوي... هذه الحلول متاحة!

للرجال... كيف تعالجون قلّة الحيوانات المنوية؟

9 اسباب وراء قلّة الحيوانات المنوية عند الرجل

‪ما رأيك ؟